أبرز المشاكل الصحية الناجمة عن التدخين

أمراض عديدة ناجمة عن التدخين، وأظهرت الدراسات أن التدخين يمثل حوالي 25 في المائة من الوفيات سنوياً؛ خاصة أن التدخين هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لمختلف الأمراض..

 

إليك أبرز المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً والأمراض الناجمة عن التدخين.

 

1. السرطان

 

 

اقرئي أيضاً: تعرف على أشهر الفنانين الذين رحلوا بسبب التدخين

 

التدخين هو السبب الأول للسرطان، هو السبب الأول لسرطان المثانة، ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد وسرطان عنق الرحم، تشير الدراسات أيضاً إلى أن أولئك الذين يدخنون، أكثر عرضة للموت من سرطان القولون والمستقيم.

 

2. مرض الانسداد الرئوي المزمن

 

 

 

 

مرض الانسداد الرئوي المزمن يمنع تدفق الهواء، ويسبب صعوبة في التنفس، إذا كنت مدخنةً طويلة الأجل؛ كلما زاد خطر تعرضك لمرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد.

 

3. أمراض القلب والأوعية الدموية

 

 

 

 

التدخين يؤدي إلى الوفاة الناجمة عن الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية للقلب والأوعية الدموية الأخرى، ويزيد التدخين من مستويات الكوليسترول؛ مما يؤدي إلى ترسب الكوليسترول والدهون الأخرى في الشرايين.

 

4. الصحة الإنجابية

 

 

 

 

التدخين يتسبب في العقم والولادة المبكرة والإجهاض، كما أن الرجال الذين يدخنون بشكل متكرر، يكونون أكثر عرضة للمعاناة من ضعف الانتصاب.

 

5. إعتام عدسة العين

 

 

 

 

إعتام عدسة العين، عندما تصبح عدسة العين معتمة بمرور الوقت؛ مما يؤدي إلى فقدان البصر.

 

6. مرض السكري من النوع 2

 

 

 

 

تشير التقارير والدراسات إلى أن التدخين هو السبب المباشر لمرض السكري من النوع الثاني، الأفراد الذين يدخنون لديهم زيادة بنسبة 30-40 في المائة من خطر الإصابة بمرض السكري.

 

7. زيادة الالتهابات

 

 

 

 

يزيد خطر العدوى التي تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي والرئة، يمنع التدخين من إزالة البكتيريا؛ مما يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية.

 

8. التهاب المفاصل

 

التدخين يزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، والاصابة بالتشوهات وعدم القدرة على الحركة.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية