العمل وقواعد للتعامل مع اصحاب الطباع الصعبة

في العمل من الضروري التعاون مع الزملاء ضمن فريق. فهذه الطريقة تعتبر الاكثير فعالية من اجل اداء المهمات من دون الشعور بالتوتر. لكن قد يكون بعض هؤلاء صعبي المراس ويتسمون بطباع صعبة وبالقدرة على الاستفزاز. وليس من السهل  التعامل معهم من اجل بلوغ الاهداف وتنفيذ الخطط والمشاريع التي تساعد على تحقيق التطور والتقدم على المستويين الفردي والعام. وفي الوقت نفسه لا يمكن تفادي هذا التعاون. ولهذا يجب معرفة الطرق التي يمكن ان تساعد على حسن سير العمل رغم وجود هؤلاء.

 

نصائح للعمل للتعامل مع اصحاب الطباع السيئة 

العمل وقواعد للتعامل مع اصحاب الطباع الصعبة


في العمل لا بد من لقاء بعض الاشخاص من ذوي الطباع الصعبة والمزاج السيء والذين يشيعون الاجواء السلبية في محيطهم. لكن لا يمكن الهروب من التعاون معهم، بل إنه قد يكون امراً واجباً وضرورياً. ولهذا ينصح بالاعتماد على بعض القواعد التي تساعد على تأمين حسن سير الامور اثناء العمل معهم ضمن فريق.

 

1- معرفة سبب التعامل السيء

العمل وقواعد للتعامل مع اصحاب الطباع الصعبة


من الضروري في حال العمل مع مثل هؤلاء الاشخاص طرح التساؤلات عن سبب التوتر الذين يسود العلاقة معهم. فقد يكون حدثاً ما او سوء فهم او مسألة حياتية خاصة بذلك الشخص وتؤثر بشكل سلبي على طباعه او شعوره بالضغط النفسي بسبب متطلبات العمل. والافضل في البدء الحرص على تفهم ذلك الطبع وايجاد المبررات له قبل اصدار الاحكام. وفي هذه الحالة يجب اظهار الود وعد القيام بأي ردة فعل غير ايجابية، فهذا قد يجعله يزداد عدوانية ويصر على الحفاظ على صعوبة مراسه.

 

 

2 - الانتباه الى المنافسة

العمل وقواعد للتعامل مع اصحاب الطباع الصعبة

 

اقرئي أيضاً: تطوير الذات وافضل الطرق لبناء الشخصية بنجاح


قد يظهر شخص ما طباعه السيئة في مكان العمل انطلاقاً من شعوره بالتهديد وعدم الامان وبمنافسة الآخرين له وان كانوا لا يظهرون هذا بوضوح. ولهذا يجب القيام بما يشعره بالاطمئنان وبزوال هذا الخطر. وفي هذه الحالة يمكن اداء الواجبات المهنية على اكمل وجه من دون التركيز على ما يقوم به ذلك الشخص وابداء ردود الافعال وخصوصاً السلبية تجاهه. كذلك يجب ترك مهمة توجيه الملاحظات له للمدراء والمسؤولين. فهو يرى انه يمكن هؤلاء وحدهم التعليق على ما اسلوب عمله وعلى النتائج التي يحققها.

 

3- عدم الاهتمام بالانتقادات

العمل وقواعد للتعامل مع اصحاب الطباع الصعبة

يقوم بعض الاشخاص في مكان العمل بتوجيه الانتقادات لزملائهم في كل الاوقات والظروف والمواقف. وفي المقابل يتجنبون تهنئة كل من يحقق انجازاً او هدفاً مهماً ما. اما الطريقة الافضل للتعامل مع هؤلاء فهي التجاهل وعدم الاهتمام. فغالباً ما يدفعهم هذا الى التراجع لكن من دون ان يعترفوا بذلك بشكل علني ومن دون يقدموا الاعتذار. كذلك من الضروري، في مواجهتهم، الحرص على ضبط الانفعالات والتحكم بالمشاعر والتصرفات منعاً لتغذية طباعهم السيئة.   

 

4 - ابطال محاولات التلاعب الاستفزاز

العمل وقواعد للتعامل مع اصحاب الطباع الصعبة


يحاول الشخص سيئ او صعب الطبع في مكان العمل التلاعب بمشاعر الآخرين او استفزازهم. ومن الخطأ الاستجابة له او جعله يشعر بالسيطرة والانتصار والافضل القيام ببعض الخطوات الذكية. ومنها مثلاً الابتسام والحفاظ على الهدوء والحرص على نسيان الموقف المزعج قدر الامكان. وفي المقابل يجب الانتباه الى عدم السماح لأي شخص آخر بالاصطياد في الماء العكر وباستغلال اي هجوم يشنه الشخص صعب الطباع من اجل تحقيق اغراض واهداف خاصة. فهذا قد يجعل الاوضاع اكثر تعقيداً وقد يدفع احياناً الى الشعور بالضيق والانزعاج الشديدين والى التفكير بشكل جدي في ترك العمل.
   
   
 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير