كل ما تحتاجين معرفته عن حب الشباب والمسامات الواسعة

تعاني صاحبات البشرة الدهنية من ظهور حب الشباب الذي يترافق عادة مع المسامات الواسعة، سواء في سن المراهقة أو ما بعد الثلاثينيات، وقد طرحت إحدى متابعات "مدرسة الجميلة"، لتعليم فنون المكياج أونلاين، تساؤلاً بهذا الخصوص على الخبراء، فجاءها الجواب اليقين من الخبيرة باسكال زوين.

 

س": ما هي طريقة التخلص من آثار حب الشباب والمسام الواسعة والتجاعيد؟"

جواب الخبيرة باسكال زوين:

الأشكال السريرية المختلفة لحب الشباب:

حبّ الشباب الاحتباسي: بثور صغيرة، لها رؤوس سوداء أو بيضاء.

حبّ الشباب الالتهابي: في وسط بيئة محرومة من الأكسجين، تظهر بكتيريا في البشرة، قد تنتشر وتسبّب الالتهاب في طبقات الجلد الداخلية. وتبرز على شكل بثور أو جروح كبيرة.

حبّ الشباب المختلط: خليط بين حبّ الشباب الاحتباسي وحبّ الشباب الالتهابي. ويصيب هذا النوع حوالي 60 % من البشرات المصابة بحبّ الشباب.

أهمّ أسباب ظهور هذه البثور على البشرة، وأسرع الطرق لعلاجها:

-الهرمونات: إنّ تغيير الهرمونات في الجسم هو السبب الأساسي لظهور البثور حول الفم. فإذا كنت مِن مَن يتناولون حبوب منع الحمل، فاسألي طبيبك عن عنصر السبيرونولاكتون، فهو من أكثر الموادّ التي تسبّب البثور على البشرة؛ عليك كذلك تنظيم هرمون الأنجروجين، الذي يساعد على تنظيم الغدد الدهنية الخاصة بك والتخلص من حب الشباب.

-تغيير روتينك للعناية بالبشرة: عند تغييرك روتين العناية ببشرتك، عليك أن تراعي شراء المنتجات التي تحتوي على البنزويل بروكسايد، الذي يساعد على قتل البكتريا المسببة لحبّ الشباب، وكذلك حمض الصفصاف؛ لأن له قدرة عالية على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تمنع سدّ المسامّ، وتساعد على التخلّص من الزيوت الزائدة في داخل البشرة.

-الحمل: أثناء فتره الحمل، تتغيّر هرمونات الجسم بأكمله، ممّا يؤدي إلى ظهور البثور على البشرة؛ لذا احرصي على زيارة اختصاصي الجلدية باستمرار للحفاظ على نضارة بشرتك طوال فترة الحمل.

-المياه: إنّ نقص المياه في الجسم قد يؤدي إلى جفاف الجسم، وإلى ظهور البثور على البشرة؛ لذا احرصي على شرب 8 أكواب على الأقلّ من المياه يوميًّا للحفاظ على نضارة بشرتك.

-لمس البثور: تجنبي لمس البثور نهائيًّا حتى لا يؤدي ذلك إلى انتشارها في وجهك بأكمله. ضعي الكريم الخاص بالتخلص من البثور على مكان الحبوب، ثم اغسلي يديك جيداً، قبل وضعهما على بشرتك مرةً أخرى.

علاج حب الشباب بالأدوية الطبية

من الممكن أيضاً اللجوء إلى علاجات طبية تساعد على إزالة حب الشباب. لكن هذا يعتمد على نوعه.

فلعلاج حب الشباب الخفيف تستخدم عادة أدوية ومراهم لا يحتاج شراؤها إلى وصفة طبية. وهي تحتوي على مركبات مثل حمض الساليسيليك أو الريزورسينول أو بيروكسيد البنزويل.

أما حب الشباب المتوسط والشديد فتبدأ رحلة علاجه باستشارة الطبيب. وفي هذه الحالة قد يصف أدوية تحتوي على مضادات حيوية، أو حقناً تعالج الالتهاب الشديد.

 

وصفات طبيعية للتخلص من حب الشباب

خل التفاح

لتطبيق هذه الوصفة، تمزج كميتان متعادلتان من الماء وخلّ التفاح. تبلل قطعة قطن بالمزيج وتمسح بها مناطق ظهور البثور ثم يترك المزيج لمدة 5 إلى 7 دقائق قبل أن يغسل الوجه بالماء البارد. ويمكن تكرار الوصفة يومياً.

الثلج 

للتخلص من حب الشباب ينصح أيضاً باستخدام هذه الوصفة. ولهذا يلف مكعب ثلج بقطع قماش ناعمة ونظيفة ويتم وضعها على المناطق المصابة لبضع ثوان مع تكرار ذلك كل بضعة دقائق.  

 

المسامات الواسعة

حسب خبراء التجميل لا يمكن التخلص نهائياً من المسامات المفتوحة ولكن يمكنك أن تمنعي تفاقمها، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

 تجنّبي محاولة مسح بشرتك بملطف قوي، فهذا سيعمل على إزالة الزيت ولكنه سيجعل الغدد الدهنية تنتج المزيد من الزيت، مما يؤدّي بالتالي إلى زيادة حجم المسامات.

 قومي بتنظيف وجهك مرتين يومياً بواسطة غسول لطيف مخصص للبشرة الدهنية ويساعد على تعديل حمضية البشرة.

 بالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج هذه المنطقة إلى الترطيب، لذا تجنّبي وضع المرطب عليها عند استعماله على وجهك. ومن الأفضل تنظيف هذه المنطقة بسائل لطيف وفعال.

مكعبات الثلج أيضًا من العلاجات الفعّالة لشد مسام البشرة. استخدمي مكعبات الثلج لفرك البشرة جيدًا مرتين خلال اليوم لمدة 5 دقائق.

التجاعيد

 

أسباب ظهور التجاعيد عدا عن التقدم في السن:

- التوتر والضغط النفسي.

- قلة شرب الماء.

- عدم تناول الخضروات والفواكه الطازجة بشكل كافٍ.

- التدخين وهو عامل أساسي.

- عدم انتظام مواعيد النوم أو قلة عدد ساعاته.

 

الحلول والعلاجات

ومن هنا لا بد من تفادي تلك الأسباب التي تسبب ظهور التجاعيد بالإضافة إلى ممارسة الرياضة، واستعمال الكريمات المرطبة حسب نوع البشرة.

وفي حال كانت التجاعيد عميقة ومر عليها سنوات لا بد من اللجوء إلى العلاجات الطبية لحل المشكلة، وأهم تلك العلاجات:

- حقن البوتكوس والتي تعمل على تجاعيد الوجه الحركية التعبيرية كالتي تكون في الجبين وبين الحاجبين وكذلك في منطقة الفم والعين.

- حقن الفيلر وهي تعمل على التجاعيد غير الحركية، والتي تتكون بسبب نقص الدهون في طبقات الجلد. وقد توجد مثل هذه التجاعيد في الرقبة واليدين.

وأنت أيضاً يمكنك طرح تساؤلاتك في خانة "أسئلة وأجوبة" على موقع "مدرسة الجميلة" بالضغط هنا.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة