5 أطعمة يمكنك تناولها لمكافحة مرض الزهايمر

يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، أظهرت دراسة حديثة أن اتباع نظام غذائي معين، قد يقلل من خطر هذه الأمراض.

 

يقدم أبرز الأطعمة التي تحميك من الزهايمر

 

 

1. التوت هي الفاكهة رقم واحد للاستهلاك

 

 

أطعمة لمكافحة مرض الزهايمر

 

 

التوت غني بالفلافونويدات، وهي مفيدة للغاية لدماغنا. خلال دراسة استمرت 20 عاماً مع آلاف الأشخاص الذين يستهلكون الفواكه المختلفة، وجد الباحثون أن أولئك الذين يتناولون التوت معظمهم من لديهم أبطأ معدلات انخفاض الإدراك. لذلك عليك إضافة التوت الأزرق والفراولة والتوت البري إلى وجباتك الخفيفة.

 

2. تناول الخضراوات الورقية

 

تعد الخضراوات جيدة لصحتنا على العديد من المستويات، بما في ذلك صحة دماغنا، بسبب العناصر الغذائية مثل الفولات والفلافونويد وفيتامين هـ والكاروتينات. تعتبر الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ والخس واللفت أفضل الخيارات، وقد ثبت أنها تقلل من معدل شيخوخة الدماغ.

 

 

أطعمة لمكافحة مرض الزهايمر

 

 

 

3. أجعلي المكسرات وجبة خفيفة جديدة

 

بدلاً من الوجبات الخفيفة والحلويات المصنعة، اختاري حفنة من المكسرات النيئة أو المحمصة، والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E لغناها بمركبات ودهون صحية، والألياف، ومضادات الأكسدة، فهي تساعد صحتنا العامة.

اقرئي أيضاً:

  ابتكار علاج جديد للقضاء على مرض الزهايمر

 

أطعمة لمكافحة مرض الزهايمر

 

 

 

4. استخدام زيت الزيتون أكثر، الخام وفي الطهي

 

زيت الزيتون هو الحليف الأول لتناول وجبة جيدة وصحية فهو يحمي أدمغتنا ضد الخرف.

 

 

أطعمة لمكافحة مرض الزهايمر

 

 

 

5. أضيفي السمك إلى طاولتك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع

 

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً والذين يتناولون الأسماك باستمرار، يسجلون نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات أقل من الأسماك أو لا يفضلونها، ويفضلون اللحوم. تشمل الأسماك الدهون الصحية، B - 6 وB - 12 والتي تعد مفيدة لأدمغتنا.

 

 

أطعمة لمكافحة مرض الزهايمر

 

 

 

6. قللي اللحوم الحمراء، واحصلي على البروتين من الفول والعدس وفول الصويا

 

ستندهشين من مقدار البروتين الذي يمكن لجسمنا الحصول عليه من مصادر أخرى بصرف النظر عن اللحوم. ينصح الخبراء بتقليل استهلاك اللحوم قدر المستطاع والحصول على البروتين الذي يحتاجه دماغنا من الفول والعدس وفول الصويا الغني بالبروتين، ويحتوي أيضاً على الكثير من الألياف وفيتامين ب، وهو أمر ضروري للحفاظ على العقل السليم.

 

 

أطعمة لمكافحة مرض الزهايمر

 

 

7. الحد من الزبدة والسمن والجبن

 

يجب تقليل الجبن، وخاصة النوع الكامل الدسم، إذا أردنا تقليل خطر الإصابة بالخرف. الأمر نفسه ينطبق على الزبدة والسمن - من الأفضل استبدالها بزيت الزيتون.

 

 

أطعمة لمكافحة مرض الزهايمر

 

 

8. السكر والملح ليسا أصدقاء دماغنا

 

إذا كنا نريد تحسين صحة دماغنا، وإبطاء شيخوخة الدماغ، وخفض خطر التدهور المعرفي، فعلينا تجنب السكر والصوديوم قدر الإمكان. من ناحية، تُلحق الحلويات والمعجنات أدمغتنا بمرور الوقت، لأنها قد تؤدي إلى مرض السكري، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. من ناحية أخرى، يرفع الملح ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى حدوث جلطة دماغية ومشاكل أخرى في الدماغ.

 

 

السكر والملح

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية