الرضاعة من ثدي واحد فقط: هل هو امر طبيعي؟

مثل معظم الامهات المرضعات في جميع انحاء العالم ، قد تلاحظ الام ان احد الثديين ينتج حليبا اكثر من الاخر، بل و ان احد الثديي اكبر من الاخر.

لا تنزعجي، هذه المسألة أمر طبيعي تمامًا ولا داعي للقلق بشأنها.

 

أسباب الرضاعة الطبيعية من ثدي واحد:

 

 

الرضاعة الطبيعية

 

 

في بعض الأحيان ، قد يكون لدى الأطفال ، خاصة المواليد الجدد ، تفضيل معين تجاه الرضاعة من ثدي واحد. قد يجد المولود الجديد صعوبة في الإمساك بأحد ثدييكِ، فيما يلي الأسباب وراء هذه الظاهرة:
 

 

1. الاختلافات الجسدية:

 

من الطبيعي للمرأة أن تلاحظ نشاط قنوات الحليب أو الحويصلات الهوائية في أحد الثديين مقارنة بالأخر. قد يكون الثدي الذي يرفضه طفلكِ له حلمة صلبة أو أن شكلها مختلف مما يُصعب عليه الرضاعة.

 

2. تفضيل الطفل:

 

قد يفضل طفلكِ الرضاعة على جانب واحد من الثدي لأن وضع التغذية هذا يجعله يشعر بالراحة، وقد يحدث هذا لفترة وجيزة ، بسبب التهاب الأذن أو التطعيم الأخيرة.
 

 

3. تفضيل الأم:

 

 

الرضاعة من ثدي واحد

 

 

في بعض الأحيان ، تميل الأم إلى إرضاع الطفل من ثدي محدد أكثر من الآخر عن قصد أو بغير علم، لأنها قد تشعر بالراحة عند الرضاعة من ثدي واحد فقط.
 

 

4. إصابة أو جراحة:

 

إذا أجريتِ عملية جراحية مؤخرًا على أحد ثدييك ِ، فقد يؤثر ذلك بشكل كبير على إنتاج الحليب. إذا خضعت لعلاج السرطان، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى مشاكل في انتاج الحليب الطبيعي.

 

5. التهاب الثدي:

 

إذا كنت تعاني من التهاب في أحد الثديين ، فلن يفضل طفلكِ شرب الحليب من هذا الثدي. السبب الرئيسي وراء هذا الرفض هو أن الحليب في هذا الثدي قد يكون مختلفًا في المذاق عن الثدي الأخر.

 

6. تصلب الرقبة:

 

إذا كان طفلكِ يعاني من رقبة نتصلبة نسبياً بسبب الولادة ، فقد يصعّب عليكِ الرضاعة من الثديين. في هذه الحالة ، من الضروري أن تجد حلاً سريعًا للتأكد من أن طفلكِ لا يعاني من سوء التغذية.
 

 

كيف تجعلي طفلكِ يرضع من كلا الثديين؟

 

اقرئي ايضا : هل الأطعمة الحارة آمنة أثناء الحمل؟

 

 

الرضاعة من ثدي واحد

 

 

على الرغم من أن الرضاعة من ثدي واحد غير ضارة، لكنها تسبب عدم التوازن بين ثدييكِ، مما قد يزعجك. وبالتالي ، يمكن محاولة اتباع بعض الطرق البسيطة لجعل طفلكِ يرضع الحليب من كلا الثديين ، مثل:

1. شجعي طفلكِ على أن يرضع على الثدي الأقل استخدامًا عندما يكون جائعًا للغاية ، لأن الرضاعة تنشط قنوات الحليب. جربي هذه الخدعة عندما يستيقظ أو يشعر بالنعاس والجوع.
2. جربي وضعيات الرضاعة المختلفة أو هزي طفلكِ بلطف أثناء الرضاعة على الثدي الأقل تفضيلاً ، لتشعريه بالراحة.
3. تدليك الثدي الأقل تفضيلا لتعزيز ادرار الحليب.
4.يمكنك أيضًا ضخ اللبن من الثدي الأقل استخدامًا وتقديمه للطفل من خلال زجاجة.

 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة