علماء فضاء يحددون موعد سقوط القمر على سطح الأرض

استطاع عدد من العلماء، أن يحددوا موعد سقوط القمر على سطح الأرض، بعد دراسات تقديرية للمسافة التي يبتعد بها عن الكوكب، والظروف المحيطة به.
وبحسب ما ذكرته مجلة "فوربس" الأمريكية، فإن عالم الفضاء الأمريكي جيسون بارنز، أكد أن القمر سوف يسقط على كوكب الأرض بعد 65 مليار عام.
وقال إنه بحلول ذلك الوقت ستتباطأ سرعة دوران محور الأرض كثيرًا. ووفقًا لتقديرات مختلفة، يمكن أن يحدث هذا في حوالي 50 مليار عام، عندما يحدث الرنين المداري بين الأجرام السماوية السماوية وفي هذه الحالة يمارس جرمان يدوران تأثيرا جاذبيا دوريا على بعضهما البعض فيغيران مدارات بعضهما البعض. نتيجة لذلك، لن يبتعد القمر، لكنه سينجذب إلى كوكبنا. ومن المثير للاهتمام، أن شمسنا يمكن أن تساعده في هذا.
بعد حوالي 5 مليارات سنة، سينتهي الهيدروجين داخل شمسنا، وهو مصدر طاقة النجوم. سينتقل نجمنا إلى مرحلة جديدة في تطورها، حيث يتحول إلى العملاق الأحمر. وسوف يزداد لمعان النجم، ويزيد الضغط داخله، وستبدأ القشرة الخارجية في التوسع. يمكن لأقوى انبعاثات من الغلاف الجوي للعملاق الأحمر تغيير مدار القمر بسرعة، مما يجبر الأخير للبدء في التحرك ببطء نحو الأرض.
ولن يكون هناك اصطدام كالذي نراه في مقطع الفيديو، فعندما يقترب القمر على مسافة 18 ألف كم من الأرض فإن التفاعل المد والجزر لكوكبنا مع القمر سوف يمزق الأخير إلى كومة هائلة من الحطام، وبعدها سيشكل جزء من الحطام حلقات حول الأرض مع مرور الوقت ، سيبدأ الجزء الرئيسي من الحلقات في الانهيار، وسوف تصطدم البقايا بالأرض.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار