في عيد ميلاده معلومات عن عمرو دياب: أول فنان يسجل اسمه بموسوعة جينيس

في يوم ميلاده.. معلومات تلخص مشوار عمرو دياب

 

يحتفل الفنان عمرو دياب اليوم 11 أكتوبر بيوم ميلاده؛ فهو من مواليد عام 1961 بمدينة بورسعيد، وهو يعد أحد أهم مطربي الوطن العربي وأعلاهم تحقيقاً للمبيعات، وأشهرهم بالعالم حيث ترجمت أعماله إلى عدد كبير من اللغات، منها: التركية، والهندية، والإنجليزية، والروسية، واليونانية.

وكان عمرو دياب أول مطرب عربي يسجل اسمه بموسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد حصوله على أكبر عدد لجوائز الموسيقى العالمية والأكثر مبيعاً في الشرق الأوسط؛ لذلك أطلق عليه محبوه: «الهضبة».

 

اقرئي ايضا : طلعت زكريا قبل وفاته: الأطباء قالوا إن أيامي في الدنيا معدودة، وأهلي كانوا ينتظرون موتي في أية لحظة

 

عمرو عبدالباسط، هو الاسم الحقيقي لعمرو دياب

 

وما لا يعرفه الكثيرون أن عمرو دياب، اسمه الحقيقي عمرو عبدالباسط عبدالعزيز دياب، وكان والده يعمل في شركة قناة السويس كرئيس للإنشاءات البحرية، وكان مثلاً أعلى لنجله في طفولته؛ خاصة وأن صوته كان مميزاً وطربياً، وعندما اندلعت حرب 67 عاد عمرو دياب وأسرته إلي مسقط رأسه بمحافظة الشرقية، ودرس الموسيقى.

كان أول ألبوماته الغنائية في عام 1983، وكان يحمل اسم: في الطريق، وبعدها بدأ يخطو خطواته الأولى في عالم الغناء، وحقق نجاحاً كبيراً بعدها من خلال أغنياته المميزة.

بعد عدة سنوات من النجاح الغنائي، قرر خوض عدد من التجارب التمثيلية، وكان هذا من خلال فيلم ضحك ولعب وجد وحب، مع الممثل العالمي عمر الشريف ويسرا، وقدم أيضاً فيلم العفاريت، مع مديحة كامل، ولكن أشهر أعماله التمثيلية فيلم آيس كريم في جليم.

تزوج عمرو دياب مرتين: الأولى من شيرين رضا، وأنجب منها ابنته نور، والثانية من زينب عاشور، وأنجب منها ابنه الوحيد عبدالله، وابنتاه هما: كنزي وجنى، ومن المقرر أن يعلن عن زواجه الثالث خلال الفترة المقبلة من الفنانة دينا الشربيني.

 

اقرئي ايضا : الرد الأول من رامز جلال، بعد شائعة وفاته

 

وقدم عمرو دياب طوال مشواره ما يقرب من 30 ألبوماً غنائياً، كان آخرها: أنا غير، كما قدم ما يقرب من 60 أغنية منفردة، حقق من خلالها نجاحاً كبيراً.

عمل عمرو دياب كملحن أيضاً وقدم ما يقرب من 100 لحن غنائي، ومن أشهر ألحانه: «لفيتها بلاد، جرالي إيه، جانا، مصر قالت، ليالي العمر، أنا حر، تجربة وعدت، أصلها بتفرق»، وغيرها الكثير من الأعمال الغنائية المميزة.

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب