مصادر الإيحاء للمصمّمين في مجموعات خريف وشتاء 2019-2020

تتعدّد المصادر التي يستلهم منها المصمّمون مجموعاتهم في كلّ موسم. وقد برز تنوّعها جليّاً في الخطوط والتصاميم والتفاصيل التي أثْرت مجموعات خريف وشتاء 2019-2020.

 

بعض المصممين اختار الفنون الجميلة ليستوحي منها اللوحة اللونيّة وتفاصيل الزينة على أنواعها؛ بينما نهل بعضهم الآخر من السفر والترحال والثقافات المختلفة حول العالم؛ كما قام آخرون باللجوء إلى الأدب الرومانسي ليخطوا تفاصيل إطلالاتهم من نسج خيال الشعراء والكتّاب؛ كما ظهرت المرأة أيضاً كعنوان لبعض من هذه المجموعات، لا سيّما وأنّ الأخيرة موجّهة لها بالمقام الأوّل...

 

منابع الفنّ البديعة

ARTS AS INSPIRATION

 

لطالما شكّل الفنّ ومدارسه المختلفة مصدر إلهام لمصمّمي الأزياء، سواء من حيث الألوان أو التفاصيل أو حتّى المواضيع التي تدور حولها تشكيلاتهم. وهذا الموسم، هناك مجموعة من الدور اختارت الفنون الجميلة محور إبداعاتها.

 

بوس

BOSS

 

ترعى دار بوس Boss الكثير من المعارض الفنّية حول العالم، خاصّة وأنّ الفنّ يُعتبر جزءاً أساسياً من الحمض النووي الخاصّ بها.

وقد اختارت الدار أن تنهل من الحركة الثقافية في مدينة نيويورك، وتحديداً منطقة المعارض في منهاتن، لتقديم تصاميم يظهر فيها هذا الحسّ الفنّي الفريد.

                                                                                        

فالنتينو

Valentino

 

استوحى المصمّم بيير باولو بيتشولي Pierpaolo Piccioli مجموعته من طبعة من القرن الـ 19 تعود إلى الفترة النيو-كلاسيكية ومنحوتة للعاشقين المتعانقين، التي قام بدمجها مع صور زهور.

ولم يكتفِ بهذا القدر، بل اختار أن ينهل من الشعر، فطلب من الشاعر الاسكتلندي روبيرت مونتغوميري Robert Montgomery وثلاثة كتّاب شباب طباعة كتاب صغير عنوانه "فالنتينو عن الحبّ" وُزِّع على الحاضرين. كما استعمل أبياتاً من هذه الأشعار طرّزها داخل المعاطف أو بين طبقات الفساتين المصنوعة من التولّ.

 

 

السفر والترحال

ART OF TRAVEL

 

لطالما ألهب السفر والترحال خيال المصمّمين، خاصّة وأنّ الاطّلاع على الثقافات المختلفة يُغني الروح ويعزّز القدرة على الانفتاح والابتكار.

 

أديم

ADEAM

 

أتى وحي مجموعة ADEAM من الفولكلور الياباني، وتحديداً من ثقافة شعب Ainu من هوكايدو Hokkaido، وفيها استكشاف للأعمال اليدويّة الدقيقة والألوان الحيويّة التي تميّز هذا التقليد الياباني.

 

لورنس أند شيكو

Laurence & Chico

 

استلهم ثنائيّ Laurence & Chico مجموعته من رحلة المصمّمين إلى تايلاند. وقد انعكست ثقافة ومطبخ هذا البلد في الألوان القويّة والخرز المرصوف بدقّة والتطريز، التي ميّزت المجموعة. كما قدّم المصمّمان قصّات بروح القصّات التايلاندية التقليدية.

 

أوسكار دي لا رينتا

Oscar de la Renta

 

فضّل المصمّمان لاورا كيم Laura Kim وفرناندو غارسيا Fernando Garcia أن ينهلا من عالم المتوسّط الساحر، مركّزين على المغرب وإسبانيا.

استوحيا من قرطبة مجموعة مميّزة ثريّة بالألوان الترابية وتفاصيل الزينة والتطريز والشراريب وبأقمشة من وحي السجّاد الغنيّ.

 

تاداشي شوجي

Tadashi Shoji

 

قدّم المصمّم الياباني مجموعة شديدة الجمال والعجب، مستوحاة من رحلة له في جنوب شرق آسيا.

 

كريستيان سيريانو

Christian Siriano

 

قرّر المصمّم سيريانو أن يذهب في رحلة إلى المستقبل، حيث سيعيش البشر في مجتمعات في الفضاء الخارجي. وتخيّل حضارات تطفو في عالم فضائي حالم، مصمَّم للناس الذين سيهربون إليه. فزخرت المجموعة بالكثير من الفضّة والفساتين الضخمة والجاكيتات التي تشبه اللحف والخامات الكبيرة.

 

المرأة-الملهمة

WOMEN AS MUSES

 

لم يجد بعض المصمّمين بدّاً من اختيار المرأة لتكون مصدر إلهام مجموعاتهم، خاصّة وأنّ هذه المجموعات موجّهة لها لتلبّي رغباتها في التميّز والتألّق بكلّ أناقة.

 

كونغ تري

Cong Tri

 

بالنسبة للمصمّم الفيتنامي، إنّ النساء هنّ النجمات في أذهان من يحبّونهنّ. وقد قدّم تصاميم تساعدهنّ على أن يسطعن كما تفعل نجمات هوليوود على السجّادة الحمراء.

 

كيمورا لي سيمونز

Kimora Lee Simmons

 

ألهمت مجموعة Simmons الممثّلة الأميركية-الصينية آنا ماي وونغ Anna May Wong، لا سيّما في جرأتها وعدم سماحها لأحد بأن يملي عليها ما الذي يجب أن تقوم به. كانت أيقونة موضة حطّمت القواعد أينما ذهبت.

 

سان لوران

Saint laurent

 

استوحى المصمّم آنثوني فاكاريلو Anthony Vaccarello مجموعته من ملهمات الدار كاثرين دونوف Catherine Deneuve وبيانكا جاغر Bianca Jagger وبيتي كاترو Betty Catroux وروحهنّ الحرّة والمفذلكة.
فقدّم تصاميم برّاقة ذات أكتاف عريضة، ولم ينسَ بدلة السموكينغ كقطعة كلاسيكية، مكرّساً تأثيرها في المعاطف والفساتين الطويلة.

 

 

ديور

Dior

 

اختارت ماريا غراتزيا كيوري Maria Grazia Chiuri الاستلهام من فترة ما بعد الحرب في بريطانيا، وتحديداً من أزياء مجموعة فتيات تيدي Teddy Girls، اللواتي بصمن حضورهنّ في تلك الفترة.

كرّمت الحركة الثقافية التي سادت في الخمسينيات والستّينيات، مضيئةً على البلوزات الداكنة، كما احتفلت بفطرة الأخوّة النسويّة من خلال الشاعرة روبين مورغان Robin Morgan، مستخدمةً عناصر من قصائدها.

 

بالمان

Balmain

 

أرادت دار Balmain تكريم النساء المتمرّدات، من اللواتي لا يسمحن لأحد بأن يملي عليهنّ ما يفعلن.

 

دنيس باسو

Dennis Basso

 

نساء نيويورك هنّ مصدر إلهام مجموعة Dennis Basso، وخاصّة لناحية تمتّعهنّ بإطلالة حرّة وفريدة وقدرتهنّ على ابتكار طلّة شخصيّة.

 

إقرئي ايضاً:

الجلد في موضة خريف وشتاء 2019-2020

مجموعة طوني ورد ربيع 2020

مجموعة بالمان موضة ربيع 2020

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة