أسباب شائعة لإصابة الرضع بالإسهال

الإسهال عند الرضع مشكلة لا يمكن الاستهانة بها، فالطفل الصغير يفقد طاقته ويصبح ضعيفًا بسبب فقدان السوائل من الجسم.

يمكن أن يحدث الإسهال عند الأطفال في أي عمر ، ويأتي بمضاعفات جانبية. يساعدك فهم الأسباب الكامنة وراء الإسهال عند الأطفال على وقاية طفلكِ وإيجاد الحلول المناسبة في حالة الإصابة.

 

ما هو الإسهال؟

 

الإسهال عند الأطفال

 

الإسهال هو نوبات متكررة من البراز المائي الذي يحدث عدة مرات في اليوم. تعرف منظمة الصحة العالمية بأنه تكرار البراز المائي ثلاث مرات أو أكثر في يوم واحد .

الإسهال المعتدل يتراوح من ستة إلى تسعة براز مائي في اليوم، أما الإسهال الحاد هو عشرة أو أكثر من البراز المائي في اليوم.

 

فيما يلي الأسباب وراء إصابة الرضيع بالإسهال:

 

1. العدوى المعوية:

 

الإسهال عند الأطفال

 

 

اقرئي ايضا : الإسهال عند الاطفال.. حاربيه بهذا المشروب!

 

يمكن أن تؤدي التهابات الجهاز الهضمي ، التي تظهر معظمها بسبب الفيروسات والبكتيريا ، إلى التسمم الغذائي والإسهال. يمكن أن تدخل هذه الميكروبات من خلال الأطعمة الملوثة أو غير المطهية جيدًا. يمكن أن تحدث أيضًا بسبب سوء غسل اليدين ونشر الجراثيم من خلال اللعاب
فيروس الروتا ، الذي يصيب حتى الأطفال حديثي الولادة ، يسبب التهاب المعدة والأمعاء الحاد ، مما يؤدي في النهاية إلى السعال والإسهال. وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، تعد عدوى الفيروسة السبب الرئيسي لوفيات الرضع ، ولكن يمكن الوقاية منها عن طريق التحصين.


تؤثر بكتيريا السالمونيلا على المعدة والأمعاء ، مسببة الإسهال الحاد. تنتشر العدوى من خلال الطعام والماء الملوثين ، أو الأسطح. يميل الأطفال إلى وضع الأشياء في فمهم ، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالفيروس.

تسبب بكتيريا أي كولاي أو الإشريكية القولونية ألمًا شديدًا في المعدة وإسهالًا ، ويمكن أن تخلط براز الطفل بالمخاط والدم.
 

 

2. الحساسية:

 

إذا كان الطفل مصابًا بالحساسية تجاه بعض الأطعمة ، فهذا يعني أن جهاز المناعة لديه يتسبب في هجوم ضده. في حالة عدم تحمل الطعام ، لا يستطيع الجهاز الهضمي للطفل هضم الطعام ، مما يسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي.

 

3. عصائر الفاكهة:

 

عصائر الفواكه مليئة بالعناصر المغذية ، لكن في بعض الأحيان قد يكون تناولها أكثر من اللازم ضار لجسم الرضيع الصغير. سوء الامتصاص وزيادة الحمل المغذيات يطردان هذه العناصر الغذائية الزائدة في شكل إسهال . توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعدم إعطاء عصائر الفواكه للأطفال دون عمر عام واحد. الفواكه الكاملة أفضل لأنها غنية بالألياف تساعد على الهضم.

 

4. ارتفاع الحرارة:

 

الإسهال عند الأطفال

 

الأطفال ضعفاء في التكيف مع درجات الحرارة القصوى. إذا كان الطفل في مناخ حار لفترة طويلة فقد يعاني من الجفاف والصداع بسبب فقدان سوائل الجسم. في الحالات القصوى ، قد يعاني أيضًا من تقلصات في البطن وإسهال. يجب أن يكون الطفل في درجات حرارة باردة أو معتدلة ويجب أن يتناول سوائل كافية.
 

 

5. المضادات الحيوية:

 

يمكن أن يكون الإسهال عند الرضع أحد الآثار الجانبية للمضادات الحيوية حيث يعمل ضد البكتيريا. إنها تقتل البكتيريا المعوية الجيدة ، ما يصعب الهضم. تتحسن حالة الطفل عندما تنتهي دورة المضادات الحيوية.

 

 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية