في العمل نصائح لاستعادة ثقة المدير بعد ارتكاب الاخطاء

من الطبيعي ارتكاب الاخطاء في العمل. وقد يكون الخطأ مثلاً التأخر عن الحضور إلى مكان العمل في الموعد المحدد او اغضاب زبون او متعامل او اثارة خلاف مع احد الزملاء وغير ذلك. وفي كل هذه الاحوال من الضروري القيام ببعض الخطوات التي تساعد على استعادة ثقة المدير بعد ذلك. فهي أمر مهم جداً من أجل حسن سير الامور وتحقيق النجاح العام والخاص والشعور بالارتياح في مكان العمل.


اسباب ارتكاب الاخطاء في العمل

مشاكل العمل


ليس غريباً ان يتم ارتكاب الاخطاء في العمل. ولهذا اسباب كثيرة منها الشعور بالتعب وعدم القدرة على التركيز وتعدد المهمات التي يجب القيام بها وعدم ترتيب الاولويات والعمل من دون تخطيط... وغالباً ما يكون الخطأ غير مقصود. لكنه قد يجعل المدير المسؤول يفقد الثقة بالموظف لأمد قصير او طويل. ولهذا على الاخير ان يسعى الى استعداة تلك الثقة من خلال القيام بخطوات بسيطة لكن مهمة.

 

خطوات لاستعادة ثقة المدير بعد الخطأ 


بعد ارتكاب الخطأ يبدأ الموظف عادة بالبحث عن الاعذار التي يتعين عليه أن يقدمه لمديره ليشرح له الاسباب التي أدت إلى ذلك. لكن الحل الافضل هو ان يتعامل مع الامر بذكاء وبطريقة مهنية عملانية ومفيدة. ولهذا من المهم ان يتبع هذه النصائح.

 

اقرئي أيضاً:

  الاستقالة من العمل و4 اسباب اساسية لتقديمها

 

عدم الانتظار


عندما يتم ارتكاب خطأ ما، اياً تكن درجة اهميته وتأثيره اثناء اداء العمل، من المهم عدم الانتظار والقيام ببعض الخطوات المفيدة.
    • يجب عدم اخفاء الامر لأن هذا قد يؤدي الى تفاقم المشكلة وبالتالي الى نتائج سلبية جداً على مستوى العلاقة مع المدير.
    • ينصح في هذه الحالة بالمبادرة وبالتحدث الى المسؤول وابلاغه بما حدث فوراً.  
    • يجب التأكيد على ان الخطأ لم يكن مقصوداً مع تقديم الاسباب التي ادت إليه.
    • من المهم التشديد على الحرص على حسن سير العمل وعلى تجنب الاخطاء قدر الإمكان.
    • وهذا سيدفع المدير الى تفهم ما حدث والى عدم اعتبار الخطأ الذي تم ارتكابه مشكلة كبيرة. كما انه قد يجعله اكثر ثقة بالموظف الذي قام بارتكابه واكثر قابلية للاعتماد عليه في اداء بعض الاعمال المهمة وتولي بعض المسؤوليات الكبرى.

 

اقتراح الحلول

 

مشاكل العمل


من الضروري اذاً التحدث الى المدير فور ارتكاب الخطأ والاعتراف به. لكن الافضل بعد ذلك السعي الى تصحيحه.  
    • يمكن في هذه الحالة اقتراح عدد من الحلول التي تساعد على تسوية ذلك الخطأ وتسمح للمدير المسؤول باختيار احدها بما يتناسب مع مصلحة المشروع الذي يتم تنفيذه.
    • كذلك ينصح بالبدء بتنفيذ الاقتراح الذي يختاره فوراً ومن من دون تأجيل او تأخير. فهذه الطريقة تجعل المدير ينسى الخطأ ولا يبني عليه اي قرار قد يأخذه بحق الموظف في مناسبات ومواقف اخرى.  


التعلم من الاخطاء

 

مشاكل العمل


بعد تصحيح الخطأ الذي تم ارتكابه بطريقة مهنية وفعالة، يجب اعادة التفكير في ما حدث ودراسته جيداً من اجل عدم تكراره. وفي هذه الحالة من المفيد جداً تحديد برنامج عمل وخطوات تمنع ارتكاب الخطأ نفسه أو اخطاء مماثلة في وقت لاحق. وبعد ذلك يجب ابلاغ المدير بذلك. فهذا يساعد على اعادة بناء اجواء الثقة. وفي المقابل ينصح بالانتباه الى التكتم على ما حدث وعدم التحدث في شأنه امام الزملاء. فبعضهم قد يحب الاصطياد في الماء العكر واستغلال الخطأ في العمل لتحقيق مآرب خاصة.

 

   

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير