تحليل الشخصية من الالوان بـ 4 انماط اساسية

يمكن تحليل الشخصية من الالوان بحسب الدكتورة الشهيرة في مجال علم النفس والسلوك كارول ريتبيرغر. وهي تقر بوجود 4 انماط شخصية مختلفة يرتبط كل منها بأحد 4 ألوان، الاحمر، البرتقالي، الاصفر والاخضر. وتساعد طريقتها هذه على اكتشاف ابرز صفات تلك الشخصيات والقدرات التي يتمتع بها اصحابها وخصوصاً على مستوى التفاعل مع الآخرين وبناء العلاقات واخذ القرارات والقيام بالخطوات.  

علاقة الشخصية بالالوان


يمكن اذاً تحليل  الشخصية من الالوان. ولهذا يقوم علم نفس الالوان على دراسة تأثيرها على السلوك البشري. كما انه يهدف الى معرفة الدور الذي تؤديه في اخذ القرارات اليومية والقيام ببعض التصرفات وطريقة اداء بعض المهمات واخذ بعض الخطوات. ويعتبر اللون وسيلة مهمة للتواصل والحوار. فمن الممكن ان يشكل اشارة الى امر ما او وسيلة للتأثير على قرارات ومشاعر شخص ما. ففي ايام المصريين القدامى مثلاً كان يتم استخدام الالوان من اجل شفاء بعض الامراض. وكان يجري ذلك عن طريق استخدام تقنية الضوء التي تعتمد على تأثر الألوان على الجسم.   

كيفية تحليل الشخصية  من الالوان


بحسب خبيرة علم النفس والسلوك تتوفر 4 انماط شخصية اساسية ترتبط بأربعة الوان هي البرتقال والاحمر والاخضر والاصفر.

 

تحليل شخصية

 

اقرئي أيضاً:

  اختبار تحليل الشخصية: حددي أي لون عدسات تفضلين لتعرفي صفاتك

 


1 البرتقالي


يتسم الاشخاص الذين ترتبط شخصياتهم باللون البرتقالي بصفات ايجابية مثل الود والميل الى الحوار وبناء الصداقات والعلاقات الاجتماعية. كما انهم يهتمون بشؤون الآخرين بعيداً عن الفضول المزعج والتدخل المثير للاستياء. فهم يتوقون الى تقديم المساعدة لكل من يحتاج اليها وكلما استطاعوا ذلك في اي وقت وظرف ومكان. وهم ايضاً لا يشعرون بالفرح والسعادة والارتياح الا اذا شعر بذلك الاشخاص الذين يعيشون في محيطهم. كما انهم يقومون بكل ما في وسعهم من اجل اشاعة اجواء المرح في كل مكان يذهبون إليه. ولهذا يحب الكثيرون مجالستهم والتحدث إليهم.


2 الاحمر


تشير طريقة تحليل الشخصية من الالوان الى ان ارتباطها باللون الاحمر يعني ان ابرز صفاتها هي الطموح الذي يدفع دائماً إلى تحقيق الاهداف قبل وضع مخططات جديدة. كما يدل على الاهتمام بالتفاصيل المفيدة والدقة في اداء المهمات والنظر الى الامور والمواقف اياً تكن. ويكشف الجدية والالتزام بالوقت والقواعد والقدرة على اكتساب ثقة الآخرين. وهذه الصفات تعتبر عادة ابرز مفاتيح النجاح في اي ناحية من نواحي الحياة.

3 الاخضر


من ابرز صفات الشخص الذي يمتلك شخصية مرتبطة باللون الاخضر الانفتاح على الآخرين والرغبة الدائمة في المعرفة والاكتشاف والتعرف إلى اشخاص جدد واماكن جديدة. ومن تلك الصفات ايضاً التمتع بذهن نشيط وحيوي ومبدع وقادر على الابتكار اضافة الى امتلاك شخصية مستقلة تتسم بالثقة بالذات وبالقدرة على التعامل مع الآخرين اياً تكن طباعهم بالكثير من اللطف والمرونة والدبلوماسية. وهو ما تشير إليه طريقة تحليل الشخصية من الالوان.   

4- الاصفر

 
تدل هذه الطريقة في اكتشاف صفات الشخصية وطباعها على ان تلك التي ترتبط باللون الاصفر تتسم اولاً بالذكاء والميل الدائم الى التقدم وتطوير القدرات والاستعداد  لخوض التجارب والاستفادة من العلاقات الجديدة والمغامرات. وتشير في المقابل الى عدم التردد في مواجهة الجميع بالحقائق كما هي وان كانت تؤذي بعض المشاعر مع الحرص على التغيير واصلاح الاخطاء التي يتم ارتكابها في المحيط. وهو ما لا يحظى دائماً بإعجاب الكثيرين ومن الممكن أن يسبب بحسب تحليل الشخصية من الالوان بعض الخلافات والشجارات. لهذا على اصحاب هذه الشخصية التمتع ببعض المرونة.  
 
 

 

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات