فوائد مذهلة لقشر البرتقال

قشر البرتقال هو منجم ذهب من حيث العناصر الغذائية والصحية. فقشر حبة برتقال بحجم متوسط يحتوي على حوالي 60 مركب فلافونويد و 117 مادة مغذية مختلفة. ووفقاً للطب الإيروفيدي، فإن هذه المغذيات ليست فقط مفيدة للصحة، ولكنها أيضا مفيدة جداً في المنزل.

 

الفوائد الطبية لقشر البرتقال

في مصطلحات الطب الإيروفيدي، فإن قشر البرتقال له طعم "تيتكا"، أي "مر". فهو يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، وقد يساعد أيضاً على الهضم. وهو علاج ممتاز لمكافحة الغازات وحرقة المعدة والغثيان والتقيؤ. ويساعد أيضاً على فتح الشهية. ويستخدم كذلك لإذابة البلغم وعلاج نوبات الربو.

 

اقرئي أيضاً فوائد قشور الرمان الصحية

 

وتعود هذه الفوائد الطبية للزيوت الأساسية الموجودة في قشر البرتقال، والتي لها خصائص شافية ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات. علاوة على ذلك، الزيت الأساسي الذي يعرف باسم "الليمونين" له القدرة على تخفيف أحماض المعدة وتعزيز صحة الأمعاء ووظائف الكبد.

 

يخفف الكولسترول ويحمي من السرطان وهشاشة العظام

أظهرت دراسة حديثة أن قشر البرتقال قد يخفض الكولسترول والدهون الثلاثية. وأظهرت دراسة أخرى أنه يشكل حاجزاً ضد سرطان القولون وهشاشة العظام، بفضل احتوائه على الهيسبيريدين.

 

يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم

الزيوت الأساسية الموجودة في قشر البرتقال لها تأثير مهدئ ويمكن استخدامها لتهدئة الأشخاص العصبيين ومساعدتهم على النوم.

 

يلطف الجلد

تم اكتشاف أن فرك الجلد بلطف بقشر البرتقال (إذا كانت البشرة دهنية) يساعد على استعادة توازنه ويجعله أكثر نعومة وسلاسة.

يمكن استخدام قشر البرتقال أيضا كمقشر طبيعي. فهو يزيل الخلايا الميتة من سطح الجلد ويكافح الرؤوس السوداء. ويمكن أيضاً استخدامه لعلاج البثور وحب الشباب، بفضل خصائصه المنظفة والمضادة للبكتيريا والمضادة للالتهاب والمضادة للفطريات.

 

اقرئي أيضاً قشر الموز... 7 استخدامات مذهلة

 

عطر ونكهة البرتقال

أحد الجوانب المذهلة لقشر البرتقال هو رائحته الرائعة. فهي تنطلق بمجرد تقشير البرتقال، وتملئ الأجواء برائحة منعشة نفاذة. يمكنك إبراز هذه الرائحة عن طريق غلي قشر البرتقال في القليل من الماء وإضافة القليل من التوابل مثل القرنفل والقرفة. وبالحديث عن التوابل، أضيفي القليل من قشر البرتقال إلى الحساء واليخنات، لإعطاءها نكهة منعشة لذيذة.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية