وصفات طبيعية لتنظيف فروة الرأس

فروة رأس نظيفة، أي صحيّة، يسمح لمسامّها بالتنفّس، خالية من رواسب مستحضرات العناية بالشعر والموادّ الكيميائيّة الضارّة التي تعيق عمليّة نموّ الشعر الصحيحة وتضعف بصيلاته باستمرار. لتنقية فروة الرأس، ينصح باعتماد هذه الوصفات التي تساعد على تنظيفها وحمايتها من أيّ ضرر.

 

 

وصفات منزلية لتنظيف فروة الرأس

 

اقرئي أيضاً: تقشير فروة الرأس بالسكر البني والملح

 

- زيت شجرة الشاي وزيت الصبّار

 

وصفات منزلية لتنظيف فروة الرأس

 

يحتوي زيت شجرة الشاي على مركّبات طبيعيّة تعمل على محاربة البكتيريا وجميع أنواع العدوى التي قد يتعرّض لها الشعر وفروة الرأس التي قد تكون السبب في هياج الفروة مسبّبة بذلك الحكّة والتقرّحات. أمّا زيت الصبّار، فيخلص فروة الرأس من الخلايا الميتة ويطهرها، كما يساعد على بناء خلايا جديدة، أيضاً هو يعالج الالتهابات والاضطرابات التي تصيب فروة الرأس.
المكوّنات:
• كوب من زيت الصبار.
• ½ كوب من زيت شجرة الشاي.
تخلط الزيوت وتدلّك بها فروة الرأس بحركات دائريّة لمدّة 5 دقائق. يترك الخليط مدّة 25 دقيقة أخرى قبل أن يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.
تكرّر هذه الوصفة مرّة واحدة كلّ 10 أيّام.
 

 

- القرفة وبيكربونات الصوديوم

 

وصفات منزلية لتنظيف فروة الرأس

 

بيكربونات الصوديوم منظّف طبيعيّ للكيميائيّات العالقة بالشعر الناتجة عن استخدام الشامبو، والمنتجات الكيميائيّة الأخرى التي قد تجعل الشعر دهنيّاً. أيضاً هي تزيل الإفرازات الدهنيّة التي تنتجها فروة الرأس، كما تقضي على العدوى الفطريّة المسبّبة للقشرة. وبمزجها مع القرفة، يعمل المزيج على تغذية فروة الرأس وإزالة خلايا الجلد الميتة، إضافة إلى تحفيز الدورة الدمويّة. بدوره يحسن وينظف فروة الرأس ويعمل على ترطيب الشعر وموازنة الزهم الذي تفرزه.
المكوّنات:
• ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون.
• ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم.
• ½ ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة.
تمزج القرفة وبيكربونات الصوديوم مع زيت الزيتون في وعاء صغير. يقسّم الشعر المبلول إلى عدّة أجزاء، ثمّ تطبّق كميّة من المزيج على فروة الرأس مع التدليك بأطراف الأصابع لحواليّ 10 دقائق. يفرد المتبقّي من المزيج على الشعر وتغطّى الخصلات بقبّعة الاستحمام النايلون لـ 40 دقيقة وذلك قبل الغسل بالماء والشامبو.
يكتفى بهذه الوصفة مرّة واحدة أسبوعيّاً.
 

 

شاهدي ايضا : 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر