خلطات رائعة لملء فراغات الشعر

فراغات الشعر مشكلة مزعجة للغاية، تلجأ العديد من النساء إلى المنتجات الكيميائيّة لعلاجها. بعيداً عن المنتجات، هناك خلطات يمكن تحضيرها في المنزل، بمكوّنات بسيطة، متوافرة وآمنة تعالج فراغات الشعر، ولكن قبل معرفة هذه الوصفات، لا بدّ من التطرّق إلى أسبابها.
 

 

أسباب فراغات الشعر

 

سوء التغذية أحد أهمّ الأسباب الرئيسيّة وراء فراغات الشعر. أيضاً الضغط النفسيّ واستخدام الموادّ الكيميائيّة الضارّة يتلف الشعر ويتسبّب بشكل ملحوظ في تساقطه وتشكيل الفراغات المزعجة.
 

 

ملء فراغات الشعر بمكوّنات آمنة

 

 

- إكليل الجبل والماء

 

ملء فراغات الشعر بمكوّنات آمنة

 

خلطة تمنح الشعر القوّة والتغذية المطلوبة، تعمل على تحسين الدورة الدمويّة في فروة الرأس، إيقاف تساقط الشعر وإعادة إنباته وبالتالي ملء الفراغات بشكل طبيعيّ.
المكوّنات:
• ¼ كوب من أوراق إكليل الجبل.
• كوبان و ½ من الماء المغليّ.
تنقع أوراق إكليل الجبل في الماء المغليّ ليوم كامل. يصفّى الخليط ويخزّن في زجاجة ذات غطاء بخّاخ ليرشّ منه على الشعر يوماً بعد يوم قبل النوم.

 

- حليب جوز الهند واللافندر

 

ملء فراغات الشعر بمكوّنات آمنة

 

الحليب يحتوي على المعادن، كالبوتاسيوم، الحديد والدهون الأساسيّة التي تساهم في تحفيز نموّ الشعر. أمّا زيت اللافندر، فقد أثبتت الأبحاث أنّه علاج فعّال للصلع والثعلبة لاحتوائه على خصائص مضادّة للميكروبات، ما يحدّ من انتشار ونموّ البكتيريا، كما يعدّ علاجاً فعّالاً للقشرة التي تتسبّب بتساقط الشعر وحدوث فراغات في فروة الرأس. بدوره اللّيمون، يحتوي على مضادّات للأكسدة، مثل حامض السيتريك Citric Acid وحامض الأسكوربيك Ascorbic Acid وعلى معادن، كالحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الليمونين Limonene واللينالول Linalool، هذا إضافة إلى مركبات الفلافونويد Flavonoid المختلفة. جميع هذه المكوّنات السابقة مفيدة جدّاً لنموّ الشعر وزيادة قوّته، كما يساعد اللّيمون على التخلّص من الدهون المفرطة في فروة الرأس وتنظيفها.

المكوّنات:
• ½ كوب من حليب جوز الهند.
• عصير ½ ليمونة.
• 4 قطرات من زيت اللافندر.
يمزج اللّيمون مع حليب جوز الهند وزيت اللافندر لمدّة دقيقة حتى يتجانس المزيج. يطبّق على شعر مغسول ويترك لـ 3 ساعات مع التركيز على أماكن الفراغات، ثمّ يشطف بالماء.

 

- الحنّاء وزيت الخردل

 

ملء فراغات الشعر بمكوّنات آمنة

 

زيت الخردل يتضمّن عناصر غذائيّة تحفّز الشعر على النموّ، كالكالسيوم، المغنيسوم والبيتاكاروتين، لذا تطبيقه على الشعر بشكلٍ مستمرّ ومنتظم يزيد من معدّل نموّ الشعر. أيضاً الحنّاء تكثّف الشعر وتملأ الفراغات في فروة الرأس.
المكوّنات:
• 4 ملاعق كبيرة من الحنّاء.
• كوب من زيت الخردل.
يسخّن زيت الخردل في حمّام مائيّ، ثمّ تضاف الحنّاء تدريجيّاً للزيت مع التقليب المستمرّ، ثمّ يترك المزيج حتى يبرد قليلاً. يغسل الشعر بالماء الدافىء وتدلّك فروة الرأس بالخليط مع التركيز على أماكن الفراغات لعدّة دقائق، يترك لـ 45 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد.

ينصح بالمداومة على أيّ من الخلطات السابقة مرّة واحدة أسبوعيّاً لمدةّ شهرين على الأقلّ لنتائج أفضل خلال مدّة قصيرة.

 

 

شاهدي ايضا : 

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر