النظام الغذائي المناسب بعد الولادة القيصرية

تحتاج الأم إلى وقت للتعافي بعد الولادة القيصرية، فهي بحاجة ماسة إلى أخذ قسط كافٍ من الراحة واتباع نظام غذائي متوازن.

لا تؤدي التغذية المناسبة إلى تسريع عملية التعافي فحسب ، بل توفر أيضًا التغذية اللازمة للرضيع من خلال لبن الأم.

 

أهمية التغذية بعد الولادة القيصرية

 

الحمية المناسبة بعد الولادة القيصرية

 

سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية ، فإن التغذية تسرع عملية الشفاء وتحسن مستويات الطاقة لدى الأم، وفقًا للإرشادات الغذائية، تحتاج الأمهات الجدد اللائي يرضعن رضاعة طبيعية ، إلى زيادة السعرات الحرارية اليومية بما يتراوح بين 450 و 500 ألف سعرة حرارية، أي تحتاج الأم في الاجمالي 1800 إلى 2000 سعرة حرارية في اليوم. يوصى بتناول كميات أكبر من النساء اللائي يرضعن أكثر من طفل واحد أو يعانون من نقص الوزن أو الذين يمارسون النشاط البدني بانتظام.

 

نظام غذائي اساسي بعد الولادة القيصرية

 

يوفر النظام الغذائي المتوازن جميع العناصر الغذائية الكلية والجزئية اللازمة لشفاء الأم و إمداد الطفل بالعناصر اللازمة من خلال حليب الأم. فيما يلي بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم للشفاء بعد الولادة:

 

1-البروتينات

 

الحمية المناسبة بعد الولادة القيصرية

 

تساعد البروتينات في نمو أنسجة الخلايا الجديدة مما يساعد في عملية الشفاء. الأطعمة الغنية بالبروتين تحافظ على قوة العضلات بعد الجراحة. يمكنكِ تناول حصص من السمك والبيض والدجاج والألبان واللحوم والبازلاء والفاصوليا المجففة والمكسرات.
هذه الأطعمة سهلة الهضم ، خاصة أثناء فترة الرضاعة. الكمية الموصى بها من تناول البروتين اليومي للمرأة تبلغ حوالي 48 جرام ، يوصى بتناول 15 جرام إضافي للنساء المرضعات.

 

2-فيتامين (ج)

 

فيتامين (ج) يساعد على تقوية جهاز المناعة. كما يعزز انتاج الكولاجين الذي يساعد على التئام الجروح. يمكن الحصول على فيتامين (ج) من الأطعمة مثل الفواكه والخضروات مثل البرتقال والبطيخ والبابايا والفراولة والجريب فروت والبطاطا الحلوة والطماطم والبروكلي.

 

3- الحديد

 

الحديد ضروري للحفاظ على مستويات الهيموغلوبين. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد صفار البيض واللحوم الحمراء والمحار والتين وكبد البقر والفاصوليا المجففة والفواكه الجافة.

 

اقرئي ايضا : مشاكل الجلد الشائعة أثناء الحمل وطرق علاجها

 

4. الكالسيوم

 

يساعد الكالسيوم في استرخاء العضلات ، ويقوي العظام والأسنان. المصادر الجيدة للكالسيوم هي اللبن والزبادي والجبن واللفت والسبانخ. الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم للنساء المرضعات 1350 ملجم . أثناء الرضاعة الطبيعية ، يتم نقل 250 إلى 350 ملجم من الكالسيوم إلى الرضيع.
 

 

5- الألياف:

 

الحمية المناسبة بعد الولادة القيصرية

 

الألياف تخفف من الإمساك، خاصة أنه عرض مرتبط بالولادة ومع بداية الرضاعة، كما أن الإمساك يشكل خطورة على الجروح.المصادر الغنية بالألياف هي الفواكه والخضار النيئة.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية