زيادة الراتب وطرق ذكية للمطالبة بها

تعتبر زيادة الراتب من ابرز الاهداف التي يسعى اليها كل موظف في شركة ما . لكن المطالبة بذلك قد تبدو محرجة بالنسبة إليه وقد تزعج المدراء اذا تمت في الوقت غير المناسب. ولهذا من الضروري أن يلجأ الى بعض الطرق الذكية وان يتبع بعض النصائح الفعالة  التي تمكنه من فعل ذلك بسهولة ومن تحقيق هدفه في الحصول على زيادة راتب يستحقها.

كيفية الحصول على زيادة راتب بذكاء


من اجل الحصول على زيادة راتب يمكن طلب ذلك بطريقة مباشرة من دون تحقيق النتيجة المطلوبة. لكن من الممكن ايضاً اللجوء الى طرق ذكية تقوم على اتباع نصائح مهمة وفعالة وتساعد على تحقيق الهدف.

1 تسجيل الانجازات


يتم الحصول على زيادة راتب عادة مقابل الانجازات والخطوات المهمة التي تم القيام بها في سنوات العمل السابقة. ولهذا ينصح بأن يتم تدوينها على مفكرة خاصة او على وثيقة السيرة الذاتية او على موقع التوظيف LinkedIn. فهذا يشكل دليلاً على ان تلك الزيادة امر مستحق ويخرج الموظف من منطقة الظل ويجعله يبرز امام مسؤوليه. كما انه يدعم حجته اثناء المطالبة بالزيادة ويضعه في موقع القوة.   

2 الاستعلام عن المرتب الوسط الخاص بالمنصب والعمل


من المفيد السؤال خارج المؤسسة عن المرتب الذي يعطى لمن يشغلون المنصب نفسه ويقومون بالأعمال نفسها في مكان آخر. لكن يجب ان تؤخذ في عين الاعتبار بعض العوامل الاخرى مثل حجم المؤسسات التي تتم المقارنة بها وعدد موظفيها وامكاناتها المادية. كذلك من الضروري مراعاة اوضاع الشركة حيث يتم العمل وطلب زيادة معاش واقعية وتناسب قدراتها وظروفها.  

3 تجنب الخطابات الحادة والتهديد

زيادة الراتب

لا يعتبر استخدام الاسلوب القاسي في الخطاب طريقة فعالة ومفيدة للحصول على زيادة راتب. فمن غير المجدي اظهار العدائية تجاه المسؤولين والتهديد مثلاً بترك الوظيفة في حال لم يتم تحقيق المطلب. والافضل في المقابل استخدام اسلوب التفاوض المرن واللين والهادئ. وفي حال لم تكن العلاوة ممكنة في مرحلة المطالبة بها لأسباب مختلفة ينصح ببناء علاقة ود مع الادارة واظهار الإيجابية تجاه العمل والزملاء الى ان يتم التمكن من تحقيق الهدف في وقت لاحق.

4 اظهار الثقة بالذات وبالإنجازات


من الضروري ان يسعى الموظف الذي يرغب في الحصول على راتب اعلى من راتبه الحالي ان يظهر انجازاته ونجاحاته ومواضع تميزه عن غيره وان يبدي ثقته بقدراته.  لكن الافضل في المقابل عدم القيام بالمقارنة مع قدرات وانجازات الزملاء الآخرين. كذلك يجب التحدث الى المسؤول عن ذلك بطريقة هادئة وبعيدة عن التحدي والاستفزاز والتوتر. والاهم التحلي بالصبر الى ان تتم تلبية المطالب.

5 عدم التحدث عن زيادة الراتب في الوقت غير المناسب

زيادة الراتب

 


من اجل طلب زيادة الراتب يجب فعل ذلك في الوقت المناسب اي عندما تسمح به ظروف الشركة او المؤسسة. كذلك من غير الصحيح المطالبة في حال لم يتم قبل ذلك تقديم اي انجازات او تحقيق اي نجاح. وفي حال كانت هذه المطالبة ضرروية يجب فعلها بهدوء مع الحفاظ على الانفتاح على اقتراحات الادارة.  ولهذا فإن طلب زيادة المعاش يتطلب بعض الاجراءات والتحضيرات المسبقة التي تراعي بعض العوامل المحيطة بعمل الشركة. كذلك يجب عدم التحدي والغضب بعد رفض الطلب في المرة الاولى وانتظار الفرصة المناسبة لتكراره. وهكذا يمكن الحصول على زيادة راتب من دون ازعاج الادارة والاساءة الى العمل.  
      
 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير