طرق لمعالجة ضعف التركيز عند الأطفال

قلة التركيز مشكلة واسعة الانتشار عند الأطفال. تركيزهم قصير الأجل لدرجة أن الألعاب الجديدة تجذب انتباههم لبضع ساعات فقط. تزداد الأمور سوءًا عندما تجعلهم يقومون بأنشطة مثل الواجبات المنزلية التي تتطلب تركيزاً عقليًا نشطًا.

 

فيما يلي بعض الطرق في تربية الاطفال التي يمكن من خلالها تعزيز التركيز لدى طفلكِ:
 

 

1. راقبي طفلكِ:

 

اجلسي بعيدًا عن طفلكِ وشاهديه عندما يلعب أو يتحدث أو يقرأ كتابًا. اقرأي تعبيراته، وحاولي فهم ما الذي يحظى باهتمامه. المعلم يمكن أن يساعدكِ في هذه المهمة، باعتباره يتعامل مع طفلكِ عدد ساعات لا بأس به يومياً، من ثم عليكِ التحدث إلى معلمه للحصول على التوجيه. في هذه المرحلة عليكِ التحلي بالصبر والعقلانية وفهم طفلكِ بدلاً من توبيخه.

 

التركيز عند الأطفال

2. تقليل مصادر التشويش

 

امنحي طفلكِ الأجواء المناسبة للتركيز. إذا كان طفلك يقوم ببعض المهام ، لا تجلسي بالقرب منه أو تتحدثي إلى شخص ما أو تشاهد التليفزيون، خاصة إذا كان الطفل يقوم بمهامه الدراسية. بينما يمكنكِ الاستمتاع بقضاء وقتاً هادئً من خلال قراءة كتاب، فهذا لا يعود عليكِ بالنفع فحسب بينما يعطي طفلكِ مثالاً طيباً يحتزى به، ما يشجعه على القيام بعمله بشكل أفضل.
 

 

3.تقليل التعرض إلى الهواتف الذكية أو التليفزيون
 

 

بدلاً من إعطاء طفلكِ أجهزة الألعاب الإلكترونية للعب بها ، امنحيه ألعابًا بدنية تقليدية، قومي بشراء أشياء تدفع إلى الإبداع والتفكير وممتعة في الوقت نفسه.
خصصي ساعة معينة لوقت للهاتف أو الجهاز اللوحي، وكذلك التلفاز. بهذه الطريقة ، سيبقى وقت التعرض لهذه الأشياء تحت سيطرة الأم. كوني مثالية وشاهدي التلفزيون أقل واستخدمي الهاتف المحمول لفترة أقل.

 

4. حددي الأهداف:

 

التركيز عند الأطفال

 

قومي بإعداد جدول زمني لجميع أنشطة طفلكِ مثل وقت اللعب، ووقت الدراسة ، ووقت الهوايات. كافئ طفلكِ بهدايا رمزية عند الانتهاء من جميع المهام في أسبوع أو شهر.

 

5. تنظيم المسؤوليات اليومية:

 

تنظيم المهام اليومية البسيطة يساعد طفلكِ على التركيز، لكن يجب أن تكون هذه المهام مناسبة لعمره. وزعِ المسؤوليات مثل إعداد الطاولة، صنع شطيرة معك ، فرز الخزانة وما شابه. إذا كان لديكِ مجموعة من الكتب ، فاطلبي من طفلكِ أن يصنفها حسب الترتيب الأبجدي.

 

6. تقسيم المهام الأكبر إلى مهام أصغر:

 

أحيانًا يكون القيام بمهمة واحدة أمرًا مجهداً للأطفال، يصبح الأمر أسهل بالنسبة لهم عند تقسيم المهام الصعبة إلى مهام أصغر.لا يشعر الطفل بالعبء عندما يفعل شيئًا يستغرق وقتًا أقل.

 

التركيز عند الأطفال

7. التقدير والمكافأة:

 

يجب أن يشعر الأطفال بدوافع أثناء القيام بالمهمة. فالأطفال يحتاجون إلى الشعور بالإنجاز عند إكمال المهمة، هذا يساعدهم على البقاء متحمسين والتركيز على أداء أفضل.

 

اقرئي ايضا : اسباب ضعف التركيز عند الأطفال

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية