عوامل تزيد من فرص الحمل بتوأم

ترغب العديد من السيدات في إنجاب طفلين أو طفلتين في بطن واحدة، وسنعرض لك خلال السطور التالية، أهم العوامل التي تلعب دوراً كبيراً في تحقيق رغبة الحمل في جنينين بآن واحد.

عوامل تزيد فرص الحمل بتؤام

 


عوامل تزيد من فرص الحمل بتوأم:


كثرة إنجاب الأطفال


تزيد فرصة الأم في الحمل بتوأمين، إذا سبقت لها ولادة 5 أطفال أو أكثر.


الحمل في توأمين من قبل.


تزداد فرصة الأم للحمل بتوأمين، إذا سبق وأنجبت الأم توائم من قبل.

زيادة عمر الأم

 


زيادة عمر الأم


زيادة عمر المرأة، تزيد من إنتاج الهرمون المنشط للحوصلة؛ مما يساعد على إنتاج بويضتين ناضجتين؛ لذا فإن فرصة الأم في الحمل بتوأمين، تحدث بعد إتمامها الثلاثين عاماً، وتزيد الفرصة أكثر بين الفترة 35 و37 سنة.


العامل الوراثي


وراثة الجين المسبب لفرط الإباضة، يؤدي إلى إفراز أكثر من بويضة؛ لذا تزيد فرصة الأم في الحمل بتوأمين إذا كان لديها تاريخ عائلي لإنجاب التوائم، وتزداد بشكل أكبر إذا كانت الأم أو جدتها لأمها أنجبتا من قبل توأمين.


أدوية الخصوبة


تساعد أدوية الخصوبة المستخدمة في إنجاب أطفال الأنابيب، على زيادة فرصة الحمل بتوائم.


نوعية الأطعمة


أظهرت إحدى الدراسات، أن السيدات اللواتي يشربن الحليب، هن أكثر عرضة للحمل بالتوائم؛ مقارنةً بالنساء اللواتي لا يشربن الحليب؛ لذا فإن تناول الألبان ومنتجاتها والبروتين الحيواني، يزيد من فرصة الحمل بتوأمين، حسب هذه الدراسة.

اقرئي أيضاً:علاج الأسنان للمرأة الحامل ونصائح للعناية بها


الطول


تزيد فرصة الحمل بتوائم لدى السيدات الأكثر طولاً.

الوزن الزائد

 


الوزن


النساء اللواتي يعانين من السمنة ليست المفرطة، هن أكثر عرضة لإنجاب التوائم؛ مقارنة بالنساء اللواتي يتمتعن بوزن صحي، ويرجع ذلك إلى أن الدهون الزائدة تعمل على رفع مستويات هرمون الإستروجين، المتسبب في إطلاق أكثر من بويضة عند حدوث الإباضة.


أعراض الحمل في توأم


آلام في الثدي.


قد أثبتت بعض الأبحاث أن الأمهات الحوامل بتوأمين، في كثير من الأحيان يعانين من شدة آلام في الثدي، بسبب زيادة مستويات الهرمون في الجسم.

حركة الجنين في وقت مبكر


حركة الجنين في وقت مبكر في الرحم وقبل الفترة المفترض أن تبدأ فيها الحامل بالشعور بأية حركة، وهذا يكون من المؤشرات القوية للحمل بتوأمين.

اقرئي أيضاً:اسابيع الحمل الاخيرة..السبب وراء تشنجات الحامل


عدم تحمل رائحة الطعام


عدم القدرة على تحمل روائح الأطعمة مهما كانت خفيفة؛ وذلك بسبب ارتفاع نسبة هرمون الـhcg في الجسم إلى أعلى من المستوى المطلوب.

الغثيان الصباحي من اعراض الحمل

 


الغثيان الصباحي المتكرر


من النساء الحوامل، من تتعرض لغثيان الصباح والتقيؤ المصاحب لفترة حملها، وللأسف بعض النساء الحوامل بتوأمين، مصيرها جرعة مضاعفة من غثيان الصباح.


التبول بكثرة


الذهاب لدورة المياه والحاجة للتبول بشكل متكرر وبفترات قريبة؛ نظراً للضغط الذي يشكله وجود طفلين على المثانة.


وزن الحامل بشكل ملحوظ


يزداد وزن المرأة بشكل مفرط، ويتم توزيع هذه الزيادة في الوزن على العديد من مناطق الجسم، منها منطقة الصدر، بسبب هرمون الحليب الذي يصبح مضاعفاً.

اقرئي أيضاًأطعمة لعلاج فقر الدم عند الحامل 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة