فوائد مذهلة لتناول العسل خلال الحمل.. لكن هل يسبب التسمم الغذائي؟

العسل مذاقه طيب وصحي ومغذي، خاصة للمرأة الحامل، بشرط أن يكون نقيا. أيضا ، يجب أن يأتي من متجر موثوق فيه.
 

أحد أسباب القلق بشأن العسل الخام هو أنه يمكن أن يسبب التسمم الغذائي . لكن الحقيقة في هذا الشأن  إنه يؤثر فقط على الأطفال أقل من عام لأن الجهاز الهضمي لم يكتمل بعد وهناك انزيمات تفرز في المعدة تساعد على هضم وتحمل أطعمة معينة.
 

يحتوي الجهاز الهضمي لدى البالغين على بكتيريا تمنع توكسين البوتولينوم ، ومن النادر للمرأة الحامل أن تصاب  بالتسمم بسبب العسل، ورغم ذلك يجب توخي الحذرمن مصدر العسل.

 


فوائد العسل أثناء الحمل

 

 

العسل

 

العسل مفيد أثناء الحمل لأنه غني بالسكريات مثل الفركتوز والجلوكوز ، إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى التي تلعب الأدوار التالية:
 

يعزز الجهاز المناعي: خصائص العسل المضادة للبكتيريا واحتوائه على مضادات الأكسدة تعزز مناعة الجسم. كما أنه يعالج الجروح  والحروق البسيطة وحرقة المعدة عن طريق تحييد أحماض المعدة.
 

يحد من الأرق: يساعد العسل  في التغلب على الأرق. شرب الحليب الممزوج بملعقة من العسل قبل النوم يساعدك على النوم العميق.
 

يخفف من البرد والسعال: الخصائص المضادة للفيروسات الموجودة في العسل تمنع النشاط الفيروسي في الجسم وتعالج  البرد و للسعال.
 

يخفف من التهاب الحلق: الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في العسل تهدئ تهيج الحلق. أضف العسل إلى شاي الزنجبيل أو الليمون ، واحتسيه دافئًا لتخفيف التهاب الحلق
 

علاج القرحة: أظهرت الدراسات أن تناول العسل بانتظام يقلل من نمو البكتيريا  المسؤولة عن الإصابة بالقرحة

 

 

فوائد العسل للحامل

 

يحسن صحة فروة الرأس: إن الطبيعة المضادة للجراثيم للعسل لا تهدئ التهاب الحلق فحسب ، ولكنها تعمل بفعالية على التخلص من قشرة الرأس وحكة فروة الرأس. اخلطي بعض العسل مع ماء دافئ وتطبيقه على فروة الرأس لعلاج مثل هذه الحالات من الشعر.
 

الاستهلاك المفرط للعسل يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية معينة على النحو التالي:
 

يزيد من حساسية الأنسولين: يرفع العسل مستويات السكر في الدم ويزيد من حساسية  الأنسولين لأن أكثر من 25 غراما من الفركتوز في اليوم غير آمنة أثناء الحمل.
 

يسبب تشنجات: الإفراط في تناول العسل قد يؤدي إلى تقلصات في المعدة ، والإسهال ، والإمساك ، والانتفاخ. الاستهلاك المفرط للعسل يجعل جسمك حمضيًا ويؤثر على الجهاز الهضمي وبالتالي يبطئ عملية الهضم.
 

يؤثر على صحة الأسنان: المستويات العالية من السكر في العسل تسبب تسوس الأسنان وتآكل الأسنان.
 

زيادة الوزن: السعرات الحرارية الغنية الموجودة في العسل تتسبب في زيادة وزنك.

 

 

فوائد العسل للحامل

اقرئي ايضا

لهذه الأسباب أعطي طفلك ملعقة من العسل يومياً

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية