وسائل منع الحمل واضرار اللولب

إذا كنت تحاولين تجنب الحمل لمدة عامين أو أكثر، فإن اللولب هو وسيلة فعالة لمنع الحمل . تدعي العديد من النساء أنها حقًا وسيلة مبتكرة لتحديد النسل.

ولكن، ماذا يحدث إذا غيرتِ رأيكِ وتريدين الحمل؟ هل سيكون من السهل الإنجاب بعد إزالة اللولب؟. في حين أن اللولب فعال بنسبة 99٪ في تحديد النسل، إلا أنه يمكن أن تعود الخصوبة إلى طبيعتها بمجرد إزالته.

تعمل وسائل منع الحمل عن طريق فصل البويضة والحيوانات المنوية عن بعضها، أو عن طريق إيقاف إنتاج البيض تمامًا. اللولب يمنع إخصاب البويضة إما عن طريق إيقاف الحيوانات المنوية من التحرك نحو البويضة أو إذا وصلت البويضة ، فإنه يمنع الجنين من التكون في الرحم عن طريق منع البويضة والحيوانات المنوية من البقاء في الرحم أو قناة فالوب.

 

 

اللولب الهرموني وتأثيره على فرص الحمل

 

هناك أنواع مختلفة من اللولب:

 

1-اللولب النحاسي: يعتبر اللولب النحاسي هو اللولب الأكثر استخدامًا ، حيث يظل فعالاً لمدة تصل إلى 10 سنوات.

2- اللولب الهرموني: يعمل اللولب الهرموني من خلال إطلاق الليفونورجستريل ، وهو شكل من أشكال الهرمونات المعروف باسم البروجستين. هذا النوع من اللولب أكثر فعالية في منع الحمل من اللولب النحاسي.
 

 

هل يمكن الحمل بعد إزالة الرحم؟

 

اللولب الهرموني وتأثيره على فرص الحمل

 

قد تشعر النساء ، اللائي يستخدمن جهاز داخل الرحم ، بالقلق من فرص الحمل لاحقًا. لحسن الحظ ، ليست هناك حاجة للقلق. الحمل بعد إزالة اللولب أبسط مما تتخيلين.

قد تعود الخصوبة إلى طبيعتها فورًا بعد الدورة الشهرية التالية لإزالة اللولب. ويقول الأطباء أنه في أغلب الأحوال تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها في غضون ستة أشهر أو سنة بعد إزالة اللولب. في حالات نادرة، قد ينتظرن بعض النساء أكثر من عام لعودة الخصوبة إلى طبيعتها مرة أخرى. يوصي الأطباء عادة النساء بإضافة حمض الفوليك و الفيتامينات إلى النظام الغذائي قبل ازالة اللولب. 

لا يوجد أي دليل على أن إزالة اللولب الهرموني يؤدي إلى الإجهاض أو اضطراب الدورة الشهرية ، أو تمنع الحمل.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة