غيرة الزملاء في مكان العمل و4 طرق ذكية للتعامل معها

تشكل غيرة الزملاء في مكان العمل مشكلة يواجهها الكثير من الأشخاص. وقد تؤثر على ادائهم وعلى انسجامهم مع المحيط المهني. وقد تنشأ بسبب التفوق والتميز او الحصول على ترقية او مديح المسؤولين المتواصل. لكن الحل ليس ترك العمل بل التعامل مع غيرة الزملاء بذكاء والعمل على اطفائها وكسب ود الجميع وتوفير اجواء عمل ايجابية تساعد الجميع على تحقيق النجاح.  


اسباب غيرة الزملاء في مكان العمل


 ليست غيرة الزملاء في مكان العمل امراً غريباً. فهي شائعة في كل المجالات والبلدان. ويكون سببها عادة المنافسة على المراكز والانجازات واهتمام المسؤولين. ورغم هذا يمكن تفادي انعاكاساتها السلبية على النفسية والاداء بالانتباه الى بعض النصائح.
 


4 طرق للتعامل مع غيرة الزملاء بذكاء


من اجل مواجهة غيرة الزملاء بأقل اضرار ممكنة يجب الانتباه الى الالتزما ببعض التعليمات.

 

مشاكل العمل


1 استيعاب الغيرة  


في حال ملاحظة التصرفات الناتجة عن غيرة الزملاء في العمل من المهم اولاً الحرص على امتصاصها والتعامل معها بحكمة ومن دون انفعال مع القيام بخطوات مفيدة.
    •  التحدث الى الشخص الغيور عن الامر بصراحة. وفي حال رفض ذلك يجب عدم تقديم الشكوى لطرف ثالث.
    • مدح هذا الشخص على مسمع من الزملاء الآخرين. فلا شك في ان هذا سينتقل الى مسمعه بعد ذلك عن طريق احدهم.
    • عدم السماح لأي زميل آخر بالاصطياد في الماء العكر.
    • تهنئة الشخص الغيور في حال حقق انجازاً ما. فهذا يساعد على التخفيف من غيرته.
    • عدم مقابلة التصرفات التي تنتج عن الغيرة بمثلها والتحكم بالغضب الذي قد ينتج عنها والذي قد يدفع الى الإتيان على سلوكيات خاطئة لا تدين إلا صاحبها.

 

2 الدفاع عن النفس من دون ارتكاب الاخطاء


قد يقوم الشخص الغيور في مكان العمل ببعض التصرفات المؤذية. ولهذا من الضروري تأمين الحماية الذاتية. ومن الطرق التي تساعد على ذلك التقرب من اصحاب المناصب الرفيعة بطريقة مهنية اي من خلال طرح المبادرات وتقديم المساعدة والعمل الفعال. وفي هذه الحالة يمكن الحد من التأثيرات السلبية لغيرة الزملاء من خلال الردع عن طريق التحالف مع المسؤول. لكن من الخطأ ان يبلغ ذلك التقرب والتحالف حدّ التزلف.

 

مشاكل العمل


 3 مواجهة التشهير والاذى


قد تدفع غيرة الزملاء في مكان العمل بعضهم الى القيام بتصرفات تلحق الأذى بالشخص موضوع تلك الغيرة. وقد يبلغ ذلك حدّ الضرر العلني. ومن اجل الدفاع عن النفس من الضروري الاحتفاظ بكل الادلة التي تشير الى ذلك الاذى مثل الصور والملاحظات والبريد الالكتروني وشهادات الموظفين الذين يتمتعون بالصدق والنزاهة. فهذا يشكل بطاقة حماية تقدم للمسؤولين في حال تفاقم الامر ووصل تأثير الغيرة الى حد الخلاف العلني. لكن من المهم الانتباه الى عدم رد الاذى بأذى مماثل لأن هذا يضعف الجبهة ويجعل الشكوى غير ذات فائدة.

 

4 إعطاء الفرصة  


لا تعتبر المواجهة المباشرة مفيدة في حال إقدام احد الزملاء، بدافع الغيرة، على القيام بتصرفات مؤذية. فمن المهم التعامل مع موقفه بذكاء من خلال اعطائه فرصة جديدة ومساعدته على التراجع عن تصرفاته ومواقفه السلبية. ولهذا يجب قبول اعتذاره والتفاعل مع مبادراته الجيدة. فعدم فعل ذلك قد  يؤجج غيرته ويجعله يعلن الحرب العلنية ويمنحه فرصة للدفاع عن النفس وان كان هو من بدأ بارتكاب الاخطاء. إذاً من الضروري الاستفادة من هذه النصائح من اجل التعامل مع غيرة الزملاء والشعور بالراحة والانسجام في مكان العمل.  

 

مشاكل العمل
  

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير