رانيا نعيم شابة عربية وراء إعادة ابتكار أغلى عطور العالم "إيريس غري" من جاك فاث

هناك عطور فخمة ايقونية طبعت التاريخ بفرادتها ولا شك أن "إيريس غري" Iris Gris من جاك فاث Jacques Fath الذي ابتكره فانسان روبير Vincent Roubert وأطلق عام 1947 هو الاغلى ثمنا على الإطلاق، وذلك لمكوّناته الفريدة. يتميز "إيريس غري" الأصلي بشذاه الغني بزهرة السوسن Iris، مستخدمة بتركيز عالٍ لا مثيل له، بالإضافة إلى لمسة ناعمة من الدراقن.
عند توقف الدار عن إصدار عطر "إيريس غري" في عام 1954، اكتسب هذا العطر صفة العطر الأسطوري، في حين أن الطلب على اقتناء هذه الرائحة كان يسجل ارتفاعا كبيرا. ولتلبية هذه الرغبة، حاول العديد من العطارين تقليد رائحة هذا العطر الأيقوني، ولكن دون جدوى.   

 

رانيا نعيم

مسابقة لإعادة ابتكار عطر "إيريس غري"

وبإشراف من المديرة الإبداعية لعطور جاك فاث Jacques Fath، اللبنانية رانيا نعيم Rania Naim، اقترحت الدار الفرنسية الشهيرة أن يتمّ تنظيم مسابقة هي الأولى من نوعها وعلى مستوى عالمي، من أجل ابتكار عطر هو الأقرب برائحته من عطر "إيريس غري" Iris Gris الأصلي.

 

ايريس غري

قصة ابتكار عطر "ليريس دو فاث" الجديد

من بين العطّارين الذين لبّوا الدعوة، اختارت لجنة من الخبراء العالميين كلّ من العطّار باتريس روفييار Patrice Revillard ، وأيضاً المدير الإبداعي لدار مايلستروم Maelström يوهان شيرفي Yohan Cervi، اللذين استطاعا أن يركّبا عطر "ليريس دو فاث" L’Iris De Fath، هو نفسه عطر "إيريس غري" Iris Gris الأيقوني، بتركيز مماثل لزهرة السوسن، الممزوجة مع ياسمين منطقة غراس الفرنسية، وطعم الدراقن.، بالإضافة إلى القنفل وبعض النوتات الخشبيّة.

 

ليريس دو فاث

 

4 عطور في نهائيات مسابقة العالمية

تمكّن العطر الجديد "ليريس دو فاث" L’Iris De Fath من بلوغ نهائيات مسابقة هذا العام The 2019 Fragrance Foundation Awards، إلى جانب 3 عطور أخرى بلغت ايضا هذه المرحلة من التصنيف. هذا وقد تمّ ترشيح عطر ليريس دو فاث L’Iris De Fath لنهائيات خانة  Experts Category – Affiliated Niche Brands، ما يشكل اعترافا مؤكدا بهذه التركيبة الجديدة.

ما هي مؤسسة العطور العالمية The Fragrance Foundation؟

إن مؤسسة العطور Fragrance Foundation هي مؤسسة غير ربحية، أسستها عام 1949 كلّ من دور شانيل Chanel، وكوتي Coty، وإليزابيث أردن Elizabeth Arden، وجرلان Guerlain، وهيلينا روبنشتاين Helena Rubinstein.  مع مرور الزمن، اكتسبت هذه المؤسسة مكانة مرموقة في أميركا معترف بها عالمياً في عالم صناعة العطور. تهدف هذه المؤسسة إلى إعلاء شأء صناعة العطور، ونشر ثقافة التعطّر، بكافة أشكاله، حول كافة المنصات العالمية. لهذه المؤسسة فروع وشركاء في بلدان عديدة، وهي: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، روسيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة.
أما مؤسسة العطور الفرنسية The Fragrance Foundation France، فقد تمّ إنشاؤها عام 1992، وهي تقوم على نشر كل ما يختص بعالم العطور، وعلى توفير بنك معلومات شاملة عنها بهدف خدمة العلم والأبحاث وتدريس هذه المهنة.

من هي رانيا نعيم؟

رانيا نعيم Rania Naim، هي شابة لبنانية عاشقة للعطور، وتشغل منصب المدير الإبداعي في باريس لمجموعة  بانوج غروب Panouge Group، وقد أعطت عطور جاك فاث Jacques Fath، نفساً جديداً بابتكارها عطر غرين ووتر Green Water، عام 2016، وكذلك باقتراحها إطلاق المسابقة العالمية لإعادة ابتكار عطر ليريس دو فاث L’Iris de Fath الأيقوني في العام 2018.

    

 

أضف تعليقا
المزيد من عطور