علاج تساقط الشعر الوراثي لدى النساء

يخطئ البعض بالظن أن تساقط الشعر أو الصلع مشكلة تطال الرجال بالأكثرية الساحقة ليكثر الحديث عن طرق علاجه لدى الرجل فقط، فماذا عن علاج تساقط الشعر الوراثي لدى النساء أيضاً؟ اكتشفي كل ما تريدين معرفته عن هذا الموضوع لإيجاد طريقة العلاج الأمثل لك.

أولاً، تجدر الإشارة إلى أن تساقط الشعر الوراثي لدى النساء مشكلة قد تزداد نسبة الإصابة بها مع التقدم في السن، خصوصاً عند بلوغ سن اليأس، لكن من الممكن في بعض الحالات أن تبدأ في مرحلة المراهقة والشباب.

طرق علاج تساقط الشعر الوراثي لدى النساء

تساقط الشعر الوراثي

إلى جانب تقنية زرع الشعر جراحياً، يمكن اللجوء إلى عدة طرق علاجية أخرى قد تساهم في حل المشكلة. لكن تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة طبيب مختص قبل الخصوع لأي من العلاجات المذكورة والالتزام بالتعلميات المشار إليها، مع المتابعة الطبية الدائمة تفادياً لأي آثار جانبية أو مضاعفات.

المينوكسيديل لتساقط الشعر:

والمعروف تحت اسم دواء Rogaine. استُخدم هذا الدواء أساساً في علاج ضغط الدم المرتفع، لكن لاحظ الكثيرون من مستهلكيه عودة نمو الشعر في مواضع عانت من الصلع من قبل. إستناداً إلى ذلك، تم تطوير التركيبة لتصبح علاجاً فعالاً لمشكلة الصلع الوراثي، لدى الرجال والنساء على السواء.

لكن تجدر الإشارة إلى أن فعالية هذا الدواء محدودة نوعاً ما، فهو قد يساهم في إعادة نمو الشعر المتساقط، لكنه لن يعيد الكثافة نفسها للشعر كما في السابق. كذلك، لا يعتبر هذا الدواء حلاً سريعاً، إذ يتطلب تناوله بشكل مستمر لمدة شهرين قبل الحصول على أية نتائج ملموسة.

إضافةً إلى ذلك، قد تحتاجين للاستمرار في تناوله للحفاظ على النتيجة والحؤول دون عودة ظهور المشكلة، علماً بأن فعالية الدواء ستكون في أوجها بعد استعماله لمدة 4 أشهر على الأقل وسنة على الأكثر.

يتم استخدام هذا الدواء موضعياً من خلال رشه على فروة الرأس بعد تجفيف الشعر جيداً. يتم بعدها تدليك بصلات الشعر جيداً، على أن يتم الامتناع عن غسل الشعر أو تعريضه للماء أو أي مصادر رطوبة لمدة 4 ساعات على الأقل.

تساقط الشعر لدى النساء

مضادات الاندروجين لتساقط الشعر:

قد يفاقم إفراز الهرمونات الذكورية وعلى رأسها هرمون التستوستيرون مشكلة تساقط الشعر أو الصلع الوراثي. لذلك، قد يصف لك الطبيب المختص دواءً مضاداً لهذه الهرمونات، خصوصاً إن كنت تعانين من تكيس المبايض الذي يؤثر على نمو الشعر أساساً. لكن تجدر الإشارة إلى أنه يمنع استخدام هذا النوع من الأدوية في حال محاولة الإنجاب أو خلال مرحلة الحمل كونه يشكل تهديدهاً على صحة الجنين وسلامة نموه.

مكملات الحديد لتساقط الشعر:

من الممكن أن يكون نقص الحديد من أسباب تساقط الشعر، لذا قد يطلب منك الطبيب إجراء فحوصات طبية لتحديد مستوى الحديد في الدم. على أثر ذلك، قد تتحسن هذه المشكلة بفعل تناول مكملات الحديد الطبية والتركيز على مصادر الحديد الطبيعية أيضاً.

إقرئي أيضاً: خلطات مذهلة لعلاج تساقط الشعر الوراثي

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي