لماذا يبتسم المولود الطفل خلال النوم؟

لا يوجد شيء يكسر الحزن أكثر من ابتسامة الطفل. الأمهات الجدد تنتظر بحماس حتى يبتسم طفلها. قد تشعر الأم بالدهشة عندما ترى الطفل يبتسم أثناء نومه.

بالطبع تشعر بالأم بالفضول حيال ذلك. ما الذي جعل الطفل يبتسم في نومه؟ هل هذا يعني شيئا؟

يبتسم الأطفال، وفي بعض الأحيان يضحكون، أثناء نومهم بسبب وظائف معينة في الدماغ ناتجة عن النوم العميق، وهي المرحلة التي نحلم فيها. ابتسامة الطفل هي استجابة للحلم. يكاد يكون من المستحيل معرفة محتويات الحلم لأن الأطفال لا يمكنهم التعبير عن أفكارهم. لكن الابتسامة هي على الأرجح استجابة لحادث في المنام.

 

الابتسامة كأداة تواصل

 

يستخدم الأطفال الابتسامة كأداة اتصال. لذلك قد يبتسم الطفل إذا حلم بأحد الوالدين أو لعبة مفضلة أو حيوان أليف والابتسامة هنا هي استجابة للمشاعر الجيدة التي يسببها الحلم

 

 

قد يبتسم الأطفال أيضًا أثناء نومهم أو استيقاظهم ، مما قد يكون رد فعل على المشاعر الممتعة التي يشعرون بها في ذلك الوقت.

لكي تعرف لماذا يبتسم الأطفال أثناء نومهم ، عليك فهم النوم ومراحله الذي يتكون من أربع مراحل: يبدأ الطفل في الشعور بالنعاس ثم الغفوة، المرحلة الثاني تحدث عندما ينام الطفل قليلاً ويستيقظ إذا كانت هناك أصوات واضطرابات حوله، أما ، المرحلة الثالثة إنها مرحلة النوم العميق حيث يكون الطفل هادئًا ولا يتحرك، أما المرحلة الأخيرة فهي الأعمق حيث يظل الطفل ثابتًا حتى في وجود ضوضاء عالية لإيقاظه.

بعد وقت، يعود الجسم إلى المرحلة الثانية من نوم ، ثم يتقدم إلى المرحلة الثالثة وما إلى ذلك لتكرار المراحل. وهكذا ، يحدث النوم في دورات تحدث فيها حركة العين السريعة بشكل عرضي بين مراحل النوم، الأحلام ، والابتسام.

 

ابتسام الاطفال خلال النوم.. رأي الخبراء



يعتقد خبراء النوم أن حركات العين مرتبطة إلى حد ما بالأحلام التي يعالجها الدماغ تتسبب مرحلة حركة العين السريعة في زيادة نشاط الدماغ ، إلى حد قد يصل لإيقاظ الشخص. يميل الأطفال إلى النوم لمدة 16 ساعة في اليوم ، نصفهم من نوم حركة العين السريعة. لذلك ، ليس من المستغرب رؤية الطفل يبتسم أثناء نومه أثناء النهار أو الليل. في المرة القادمة التي يبتسم فيها طفلك أثناء النوم ، فهذا يعني أنهم ينامون جيدًا ولديهم أحلام جميلة أيضًا!

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية