خلطات لمنع التساقط وعلاج القشرة والشيب في رمضان

العادات الغذائيّة المتّبعة في رمضان والتي غالباً ما تكون وجبات دسمة، حلوى وغيرها تؤثّر سلباً على الجسم، ما ينعكس على البشرة والشعر، إذْ تفتقد هذه الأطعمة إلى الفيتامينات والمعادن الضروريّة، فهي بمثابة الغذاء الذي تحافظ على صحّة كلّ من الثلاثة.

لتعويض الشعر ما يفتقده من الغذاء الداخليّ في رمضان، ينصح خبراء العناية بمدّه بالتغذية الخارجيّة من خلال الوصفات الطبيعيّة التي اخترنا بعضاً منها، تصنّف على أنّها الأهمّ والأكثر فعاليّة لعلاج مشاكل الشعر ومدّه بالعناصر المغذّية والمقويّة.

في الوقت نفسه، لا بدّ من تضمين وجبات الإفطار الكثير من الخضراوات واستبدال أصناف الحلوى بالفواكه، هذا إضافة إلى الإكثار من شرب المياه والعصائر الطبيعيّة بين الإفطار والسحور والامتناع عن المشروبات المحلّاة والغازيّة المضرّة.

 

هذه بعض من الوصفات المغذّية للشعر:



- وصفة عصير البصل وزيت جوز الهند


من أفضل الوصفات التي تعمل بفعاليّة على تغذية الشعر لغنى مكوّناتها بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر، إذْ يحتوي البصل على مادّة الكبريت التي تساعد على تكوين الكولاجين والكيراتين، إضافة أنواع من الأحماض الأمينيّة المسؤولة عن بناء بروتين الشعر، يمنع تساقط الشعر، ظهور الشيب ويعالج القشرة لاحتوائه على مضادّات للبكتيريا، الفطريّات وللأكسدة، من جهته زيت جوز الهند، يقوّي الشعر ويحثّه على النموّ لاحتوائه على حمض اللوريك والأحماض الدهنيّة.

 

خلطة البصل وجوز الهند 


مكوّناتها:
• كوب صغير من عصير البصل.
• ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.

يخلط عصير البصل مع زيت جوز الهند جيّداً. يوزّع المزيج مباشرة على فروة الرأس وعلى خصلات الشعر ومن ثمّ يغطّى بقبّعة الاستحمام النايلون لمدّة 45 دقيقة، قبل غسل الشعر بالشامبو.
تكرّر الوصفة مرّتين أسبوعيّاً كحدٍّ أقصى.

 

شاهدي أيضا : 


 

- وصفة الموز وزيت الزيتون


يحتوي الموز على فيتامين A، Ag، Bg و E ومجموعة من المعادن، كالزنك، البوتاسيوم، والمنغنيز التي تعمل جميعها على تقوية الشعر، تليينه، حمايته من التقصّف، التكسّر والتساقط. بدوره زيت الزيتون يدخل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر وشاع استخدامه على الشعر منذ القدم، يعالج جفافه، يرمّم التلف الذي لحق به، يعيد للشعر قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة لغناه بالأحماض الدهنيّة، كالأوميغا 3 وفيتامين E.
مكوّناتها:
• ثمرتان من الموز.
• ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
• ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
• ملعقة كبيرة من العسل.
يهرس الموز، ثمّ يمزج مع بقيّة المكوّنات، يوزّع المزيج كقناع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. يترك لـ 30 دقيقة قبل الغسل بالماء الدافىء. يمشّط الشعر خلال الغسل للتخلّص من بقايا مكوّنات القناع قبل شطفه من الشامبو وبعده.


وصفة الحليب والعسل


البروتين الموجود في الحليب يعوض ما يحتاجه الشعر من غذاء، يعيد بناء هيكل الشعر ويضاعف من لمعانه، كما يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي التي تساعد في علاج تلف الشعر وجعله أكثر نعومة، أمّا العسل، يحفزّه على النموّ ويعالج مشاكل فروة الرأس لاحتوائه على مضادّات للأكسدة.
مكوّناتها:
• ½ كوب من الحليب الكامل الدسم.
• ملعقتان من العسل.

يمزج الحليب مع العسل، يوزّع المزيج على الشعر لمدّة لا تقلّ عن ساعة كاملة قبل غسله جيّداً بالماء والشامبو. ينصح باللّجوء لهذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً لنتائج أفضل طوال شهر رمضان.

أضف تعليقا
المزيد من جمالك في رمضان