فوائد جل الصبار للشعر وطرق استخدامه

يحتوي الصبار على الكثير من المغذيات الضرورية  للحفاظ على الصحة. لكن يمكن أيضاً الاستفادة من الجلّ المستخرج منه للاهتمام بالجمال. اكتشفي إذاً فوائد جل الصبار للشعر وطرق استخدامه.
 

فوائد جل الصبار للشعر

  • يساعد في معالجة تساقط الشعر:

فهو يعمل على تنقية فروة الرأس من البكتيريا وعلى مكافحة الالتهابات التي تسبب تساقط الشعر. كما أنه غنيّ بمضادات الأكسدة المحاربة الفعالة للسموم والبقايا الضارة.   

 

                                                           الصورة من freepik

  • يساعد في تغذية الشعر ويسرع نموه:

كما أن جل الصبار يعيد إليه الحيوية بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من الزنك والحديد والكالسيوم والبروتينات وعدد من الفيتامينات. ويمكنه تخليص فروة الرأس من الخلايا الميتة والزهم الزائد. وهو أيضاً مغذ للبصيلات ومرطب طبيعي.   

 

  • يعمل على منع تقصف الشعر:

يتمتع جل الصبار بخاصية الترطيب. ولهذا يمكنه أن يمنع جفاف الشعر وتكسّره وتقصّفه.

 

  • يعمل على التقليل من نمو القشرة في الشعر:

بسبب خصائصه المضادة للفطريات والفيروسات، يعتبر جل الصبار علاجاً فعالاً للقشرة. ولهذا ينصح بتدليك الرأس به بعد مزجه مع كميات  مساوية من زيت القمح وحليب جوز الهند وتطبيق المزيج على فروة الرأس لمدة ساعة واحدة قبل الغسل.

                                                              الصورة من freepik

  • يزيد كثافة الشعر:

لا يعمل جل الصبار على منع تساقط الشعر وعلى تعزيز نموه فقط، بل إنه يزيد كثافته أيضاً. فهو يحتوي على مكونات مغذية لفروة الرأس مثل الأحماض الدهنية والمعادن والفيتامينات وخصوصاً الفيتامين E.  ولهذا ينصح بتدليك الفروة به بين الحين والآخر وتركه لمدة ساعة واحدة قبل الغسل.      
يهدئ حكة فروة الرأس والتهابها الناتج عن القشرة ويعالجها بسبب احتوائه على مكونات مضادة للبكتيريا ومكافحة للالتهابات.  
 

  • ينظف بصيلات الشعر الدهني:

والسبب أنه مصدر مهم للكثير من المواد المغذية التي تساعد فروة الرأس على التحكم بإفراز الزهم وعلى إعادة النعومة إلى الشعر.   

 
طرق استخدام جل الصبار للشعر

  • جل الصبار وزيت الخروع

يمزج كوب من جل الصبار مع ملعقتين صغيرتين من زيت الخروع وملعقتين صغيرتين من بودرة الشمر. وبعد الحصول على مزيج متجانس يتم تطبيقه على فروة الرأس والشعر ثم تغطيته بقبعة الاستحمام لمدة ليلة كاملة قبل غسل الشعر في الصباح.

وهذه أيضاً فوائد زيت الخروع للبشرة

  • جل الصبار مع الحناء والزبادي

ينقع كوب من بودرة الحناء في الماء لمدة ساعتين. بعد ذلك تمزج مع ملعقتي طعام من اللبن الزبادي وملعقة طعام من زيت الزيتون والقليل من جل الصبار. يطبق المزيج على الشعر المبلل، يترك لمدة ساعة قبل أن يتم غسله.      

                                                             الصورة freepik

  • العسل وجل الصبار


يخلط نصف كوب من جل الصبار مع ملعقتيّ طعام من العسل الطبيعي وملعقة طعام من زيت جوز الهند وبضعة نقاط من زيت الخزامى الأساسي. يتم غسل الشعر جيداً قبل تطبيق القناع عليه مع التدليك اللطيف. يترك لمدة ساعة واحدة قبل  الاستحمام.  

 

  • جل الصبار مع عصير البصل وزيت جوز الهند

تمزج ملعقة طعام من جل الصبار مع ملعقة طعام من عصير البصل ونصف كوب من زيت جوز الهند. يوضع المزيج على النار ليصبح دافئاً ثم تدلك به فروة الرأس. يغطى الشعر بقبعة الاستحمام لليلة كاملة قبل أن يغسل في اليوم التالي. وبتطبيق هذه الوصفات يمكنك التحقق من فوائد جل الصبار للشعر وطرق استخدامه الفعالة.    

بعدما تعرفت على فوائد جل الصبار للشعر ما رأيك بالتعرف على طريقة استخدام جل الصبار للوجه

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر