صداع الكافيين في بداية رمضان... هذه الطرق تخلصك منه

في أول أيام شهر رمضان يعاني الكثير من الأشخاص من الصداع. ويعود هذا إلى أسباب مختلفة. فإضافة إلى عدم شرب كمية كافية من الماء وعدم النوم بانتظام وانخفاض مستوى السكّر في الدم، يمكن الامتناع المفاجئ عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي وأنواع القهوة أن يسبب الألم نفسه. لكن يمكن التخلص منه باعتماد بعض الطرق والنصائح سهلة التطبيق.  

 

 

كيف تتخلصين من صداع الكافيين؟


تتوفر مادة الكافيين في عدد من المشروبات التي يتم تناولها يومياً مثل الشاي والقهوة على أنواعها والمشروبات الغازية والشوكولا. وهي تؤثر على عمل الجهاز العصبي ولهذا يعتاد الأشخاص تناولها ولا يمتنعون عن ذلك بسهولة. وعندما يحين موعد الصوم يسبب التوقف عن تناول هذه المادة بشكل مفاجئ ما يسمى "أعراض انسحاب الكافيين" ومن أبرزها  الصداع. لكن يمكن الحدّ من هذا الألم من خلال اتباع هذه النصائح المفيدة.  
التوقف عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل تدريجي قبل 10 أيام من حلول شهر الصوم.
تناول كوب من القهوة أو الشاي خلال وجبة السحور أو بعد مرور ساعتين على الانتهاء من تناول طعام الإفطار.
اختيار وجبة سحور تحتوي على أطباق صحية ومتوازنة وغنية بالكربوهيدرات وشرب كمية كافية من الماء. وفي حال عدم زوال الألم بسهولة الأفضل استشارة الطبيب الذي يقدم الوصفة المناسبة والفعالة.  

 

 

أسباب أخرى للصداع في رمضان


قد يشعر الصائمون بالصداع لأسباب أخرى غير الامتناع عن تناول مادة الكافيين. ومن تلك الأسباب عدم شرب كمية كافية من الماء وجفاف الجسم، إضافة إلى تراجع نسبة السكّر في الدم بسبب عدم تناول الطعام خلال النهار وعدم النوم لعدد ساعات كافية... وقد ينتج الصداع أيضاً عن التوقف عن التدخين.

 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان