طرق فعالة لعلاج الكلف خلال الحمل

تتعرض المرأة خلال شهور الحمل إلى بعض التغيرات الهرمونية تنعكس في بعض التغيرات المرئية، مثل ظهور البقع الداكنة أو ما يُعرف بالكلف.

لكن لا داعي للقلق نظرًا لأنها مشكلة شائعة يمكن إدارتها بسهولة.الكلف هو حالة جلدية تظهر فيها بقع بنية على سطح الجلد يٌعرف أيضاً باسم "قناع الحمل"، قد تظهر هذه البقع في مناطق متفرقة مثل الرقبة والكتفين، لكن الأصعب عندما تصيب البشرة.

السبب الدقيق للكلف ليس مفهوما تماما، لكن الخبراء يعتقدون أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب الكلف. ويعتقد أن هناك عدة عوامل أخرى تؤدي إلى الكلف، مثل:

حبوب منع الحمل
العلاج بالهرمونات
الأدوية المضادة للنوبات
تاريخ عائلي من الكلف

 

 

 كما وجد أن النساء اللائي يستخدمن موانع الحمل الفموية كن عرضة للإصابة بنسبة أكبر، وجدت دراسة أخرى أن النساء المصابات بقصور الغدة الدرقية عانين من هذه الحالة أيضًا.

هذا يعني أن أي عامل واحد من السابق ذكرهم أو مجموعة من هذه العوامل، إلى جانب التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، يمكن أن يسبب في النهاية مشكلة الكلف.

قد يختفي الكلف بعد الولادة (إذا كان سببها هرموناتك)، أو قد يستغرق الأمر بضعة أشهر بعد الولادة.

 

وصفات طبيعية لعلاج الكلف

 

ماسك البطاطس
تحتوي البطاطس على حمض أزيليك الذي يساعد في تقليل البقع والتصبغ، لذلك تعد البطاطس النيئة من أفضل طرق علاج البقع الداكنة.

المكونات:
حبة واحدة من البطاطس النيئة
قومي ببشر البطاطس ثم توضع في الخلاط للحصول على خلاصتها أو العصير الموجود داخلها، ثم استخدمي كرة من القطن، تُغمس داخل عصير البطاطس وتطبق على البقع الداكنة وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تُشطف جيداً. تكرر هذه الوصفة يومياً.

 

 

ماسك الكركم
يحتوي الكركم على الكركمين الذي يقلل من خلايا سرطان الجلد، كذلك يساعد على تفتيح البقع الداكنة والعيوب. كما أنه يساعد في تقليل نشاط التيروزينات المسببة للبقع.
المكونات:
1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الخام
½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون المخفف
تمزج المكونات حتى تتكون عجينة متماسكة، يطبق الماسك على البشرة حتى تجف تماماً، ثم يفرك برفق وتُغسل البشرة جيداً. يكرر مرتين أسبوعياً فقط.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية