8 علاجات منزلية للشخير

يحدث الشخير حين تبدأ هياكل الحلق، التي ترتخي عند النوم، بالاهتزاز وإنتاج الصوت. وغالباً ما يعتبر من اضطرابات النوم. الشخير العالي قد يكون له عواقب صحية خطيرة.

 

إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة، فلا شك أنكِ جربت الأدوية، ولكن دون نتائج حاسمة. سنساعدك هنا على التخلص منه بفضل هذه العلاجات الطبيعية.

 

 

اقرئي أيضاً الشخير... أسبابه وعلاجه

 

 

1- النعناع

النعناع يخفّف تورم أنسجة الحلق والأنف، مما يجعل التنفس أسهل. صبي نقطتين أو ثلاث نقاط من زيت النعناع الأساسي في كوب ما وتغرغري منه قبل النوم. لا تشربي هذه المياه بأي حال من الأحوال. كرّري هذه العملية كل ليلة إلى أن تتحسن الحالة.

 

2- زيت الزيتون

زيت الزيتون يرخي الأنسجة المحيطة بمجاري الهواء، مما يقلّل التورّم ويؤدي إلى إيجاد ممر يسمح بدخول الهواء. يكفي أن تشربي نصف ملعقة صغيرة من العسل الممزوج ببضع قطرات من زيت الزيتون قبل النوم.

 

3- الهيل

هذه التوابل وسيلة ممتازة لطرد المخاط، وبالتالي حل مشاكل التنفس. املئي وعاء من الماء الساخن وأضيفي إليه نصف ملعقة صغيرة من الهيل. اشربي هذا الخليط قبل النوم بـ 30 دقيقة كل يوم إلى أن يتوقف الشخير.

 

 

4- الكركم

بفضل الخصائص المطهرة للكركم وعمله كمضاد حيوي، فهو يشفي الالتهابات مما يساعد على تخفيف الشخير. صبي ملعقتين صغيرتين من الكركم في كوب من الحليب الدافئ واشربيه كل ليلة قبل النوم.

 

 

5- نبات القرّاص

إذا كنت لا تشخرين إلا في وقت معين من السنة، فإن مشكلتك سببها الحساسية. ويمكن علاج هذا النوع من الشخير المؤقت بنبات القراص، الذي يكافح الالتهابات. صبي ملعقة صغيرة من القرّاص المجفف في 250 ملم من الماء المغلي. بعد 5 دقائق صفيه واشربي هذا الشاي قبل النوم. في فترات الحساسية، يمكنك شرب هذا الشاي مرتين إلى ثلاث مرات يومياّ.

 

6- الثوم

الثوم طريقة ممتازة لمكافحة التهابات الجهاز التنفسي. إذا كانت الجيوب الأنفية هي التي تسبب الشخير، سيكون الثوم مفيداً جداً. في هذه الحالة، امضغي فص أو فصين من الثوم واشربي كوب ماء قبل النوم.

 

 

7- لعسل

العسل يقلّل تورم الحلق ويمنع بالتالي الاهتزازات. صبي ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ واشربيه قبل النوم.

 

 

8- البابونج

شاي البابونج يهدئ مناطق الحلق التي يحدث فيها الشخير. اشربي منه كوب كل مساء قبل النوم.

 

 

اقرئي أيضاً عادات خاطئة قبل النوم

 

 

العواامل التي يمكن أن تسبّب الشخير

  • السمنة: الأشخاص ذوي الوزن الزائد لديهم المزيد من الأنسجة في الحلق، وبالتالي هم أكثر عرضة للشخير.
  • النوم على الظهر لأن اللسان يسدّ مجرى الهواء. ينصح بالنوم على الجانب.
  • الكحول: تجنّبي تناول الكحول خاصة قبل النوم.
  • التدخين. السجائر تهيج الأغشية المخاطية في الأنف والحلق، مما يسبب التورم وبالتالي الشخير.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية