نصائح هامة لمرضى القولون والسكري والقرحة في شهر رمضان

شهر رمضان المبارك والصيام، لا سيما لمرضى القولون الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي خلال شهر رمضان المبارك، جرّاء تناول الأطعمة الدسمة والمخلّلات التي تسبب تهيّج القولون واضطراب الجهاز الهضمي. وما هي الطرق الصحيحة لضمان عدم تهيّج الجهاز الهضمي، يطلعنا عليها الدكتور طارق رضا أستاذ التغذية والصحة العامة في السطور الآتية:

 

نصائح هامة لمرضى الجهاز الهضمي خلال الصيام في شهر رمضان المبارك:

مرضى الجهاز الهضمي والصيام في شهر رمضان

ينصح الدكتور طارق، بضرورة اتباع نظام غذائي يعتمد على الأطعمة قليلة الدسم والسعرات الحرارية وكذلك تقليل كميات الطعام، والإكثار من السوائل .

وفى حالة الإصابة بقرحة المعدة وبالأخص في الحالات المزمنة لا ينصح بالصيام خوفاً من تعرض المريض للنزيف، لأن الصيام لفترة طويلة يؤدي إلى زيادة إفراز أحماض المعدة مما يضاعف من تدهور حالته المرضية ويفضل الإكثار من اللبن المنزوع الدسم والخضروات والفواكه.

 أما مريض السكر لا بد أن يضع لنفسه نظاماً غذائياً خاصا برمضان بالامتناع عن التمر والسكريات والعنب والحلويات والتين مع الإكثار من تناول الخضروات مثل الفجل والجرجير  والطماطم وتناول كميات معتدلة من البروتينات.. والمواظبة على تناول جرعات الأنسولين بانتظام كل 16 أو 12 ساعة ، وإذا لم يصاحبه أي تشنجات ورعشة فلا مانع من صيامه

شاهدي: بالفيديو: سما المصري تسجّل أدعية دينية لعرضها في شهر رمضان 2019

.

تابعوا أيضًا:

فتاوي رمضان: ما حكم البذخ في مائدة الإفطار في شهر رمضان؟

فتاوي رمضان: هل يجوز قراءة القرآن للحائض؟

شهر رمضان الكريم سيبقى محفوراً في ذاكرتك مع فندق الفيصلية الرياض

 

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان