ما هو التونر؟ فوائده وكيفية صنعه في المنزل

التونر سائل خفيف قابض للمسامّ الواسعة، ينعش ملمس البشرة ويقلّل من إفرازاتها الدهنيّة، لا يستخدم كبديل لمنظّف الوجه، بل يوضع على البشرة بعد غسلها.

التونر الذي يجب على كلّ سيّدة اقتناء من أنواعه المتعدّدة ما يناسب نوعيّة بشرتها، فما يصلح منه للبشرة الجافّة لا يصلح للبشرة الدهنيّة أو المركّبة، عادة ما يحتوي على فيتامين A، B، وE التي تساعد على تجديد خلايا البشرة، تنشيط الدورة الدمويّة فيها والتخفيف من أعراض التلف بسبب الجذور الحرّة.

من فوائد التونر أيضاً، يوازن حموضة البشرة أو يحافظ على توازن الرقم الهيدروجينيّ PH لها والذي من المفترض أن يتراوح بين 5 إلى 6 درجات وهذا الخلل يحدث في وظائف خلايا البشرة وحموضتها بسبب استخدام الصابون العاديّ أو إهمال العناية السليمة بها. يزيل الزيوت الفائضة وبقايا المكياج التي تتسبّب في انسداد المسامّ وتحول دون وصول مكوّنات مستحضرات العناية بالبشرة إلى طبقات الجلد.

بعض أنواع التونر تحتوي على موادّ تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت والقشور المتراكمة على البشرة، مثل مادّة الألفا هيدروكسين Alpha Hydroxy وحمض الجليكوليك Glycolic acid وهذه الأنواع تتناسب مع البشرة الدهنيّة.

كثيرة هي أنواع التونر المتوفّرة في الأسواق، ولكن هل تعلمين أنّه بإمكانكِ إعداده في المنزل بطرق سهلة وسريعة وبمكوّنات في متناول يديكِ وميزانتيّكِ. ؟

 

طريقة تونر النعناع والبابونج

 

شاهدي أيضا : 

 

 

وتتكوّن من:
• ملعقتين كبيرتين من البابونج المجفّف.
• ملعقتين كبيرتين من النعناع المجفّف.
• 4 أكواب من الماء.

توضع المكوّنات على النار لمدّة 10 دقائق حتى تغلي. تبعد عن النار، ثمّ تترك بعد تغطيتها لـ 15 دقيقة أخرى. يصفّى السائل ويسكب في زجاجة نظيفة ذات غطاء بخّاخ تحفظ في البرّاد ليستخدم منها يوميّاً في تنظيف وتطهير مسامّ البشرة من الدهون والبكتيريا المسبّبة لحبّ الشباب.

 

طريقة تونر ماء الورد والحليب
 

وتتكوّن من:
• ½ كوب من ماء الورد.
• ¼ كوب من الحليب.
• زجاجة ذات غطاء بخّاخ.

اقرئي أيضا : علاجات منزلية لجفاف البشرة

يمزج ماء الورد مع الحليب في الزجاجة، توضع في البرّاد ليطبّق منها على البشرة مرّتين يوميّاً، في الصباح والمساء من أجل تنظيفها وتطهيرها من البكتيريا والجراثيم.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة