فوائد زيت النعناع للشعر وطرق استخدامه لنتائج فعالة

يتعرض الشعر للكثير من العوامل التي تسبب تلفه أو تقصّفه أو ضعفه أو تساقطه. ولمنع ذلك يمكن اللجوء إلى علاجات طبيعية. إذاً إليك فوائد زيت النعناع للشعر وطرق استخدامه لنتائج فعالة.

 

 

زيت النعناع

يعتبر هذا الزيت مصدراً مهماً لمركب المنثول الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية. كما يحتوي على الفيتامينين A وC وعلى الكثير من المعادن مثل الحديد والمغنيزيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس. ويمكن الاستفادة منه للتخلص من  الفيروسات والبكتيريا الضارة والالتهابات. ولهذا يمكن استخدامه للعناية بصحة الشعر وجماله.  

 

فوائد زيت النعناع للشعر 

يعرف صانعو منتجات العناية بالشعر أهمية زيت النعناع. والسبب أنه يتمتع بخصائص تحفّز نموه وتعزّز صحته وجمال مظهره. كما أنه يعتبر مطهراً فعالاً حيث يحدّ من  تهيّج فروة الرأس ويمنع تلف الشعر وتكسّره وتساقطه.

مناسب لفروة الرأس الدهنية والجافة

يمكن اللجوء إلى زيت النعناع من أجل علاج مشاكل فروة الرأس الدهنية والجافة. فهو ينظم إفراز الزهم فيها ويعمل على تبريدها في حال تم استخدامه بشكل منتظم.  

 

يُعزز نمو الشعر

ينصح بتدليك فروة الرأس بزيت النعناع لأنه ينفذ إلى البصيلات بسرعة ويعزّز دفق الدم إليها ويحفّز نمو الشعر.  
 

يمنع تساقط الشعر

لعلاج تساقط الشعر ليس هناك ما هو أفضل من زيت النعناع الطبيعي. فمركّب المنثول يعمل على توسيع الأوعية الدموية ويحفّز دفق الدم إلى بصيلات الشعر ويمنع بالتالي تكرار حدوث هذه المشكلة.

 

 

يساعد على تسريع نمو شعر جديد

لا يعزز زيت النعناع نمو الشعر فقط، بل إنه يسمح بنموه مجدداً بعد التساقط. فهو ينشّط الدورة الدموية وينظم مستوى الحموضة في فروة الرأس. وللاستفادة منه ينصح بإضافة 3 نقاط منه إلى الشامبو لغسل الشعر عند الاستحمام.
كما يمكن إضافة بضع نقاط منه إلى مزيج يحتوي على القليل من زيت الزيتون الطبيعي وتدليك فروة الرّأس بالمزيج ثمّ ترك القناع لمدّة 45 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.  ولأفضل نتيجة يجب تكرار هذه الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً.  

 

يساعد على التخلّص من قشرة الرأس

يحتوي زيت النعناع على الكثير من المكونات المطهّرة والفعالة. ولهذا يمكن استخدامه لعلاج مشكلة القشرة.   

 

يساعد على ترطيب فروة الرأس الجافة

يتمتع هذا الزيت أيضاً بخصائص مرطبة ولهذا ينصح بتدليك فروة الرأس به بين الحين والآخر لإعادة الرطوبة والصحة إليها.   

 

يساعد على التخلص من قمل الرأس

يعاني بعض الأطفال من قمل الرأس بفعل العدوى. ولتخليصهم من هذه المشكلة يمكن اللجوء إلى زيت النعناع  كبديل للأدوية الكيميائية.  

 

يساعد على تقليل إفرازات الشعر الدهني

يعتبر الشعر الدهني الأكثر عرضة للمشاكل بسبب فرط نشاط الغدد الدهنية. ويمكن زيت النعناع أن يساعد على التحكم بهذه الإفرازات. ولهذا من المفيد إضافة 3 نقاط منه إلى بلسم الشعر مرة أسبوعياً أثناء الاستحمام.  
 

 


طرق إستخدام زيت النعناع للشعر

خلطة زيت النعناع وزيت جوز الهند:  تمزج 5 نقاط من زيت النعناع الأساسي مع  ملعقتي طعام من زيت جوز الهند. تدلّك فروة الرأس بالمزيج ويترك عليها بعد ذلك لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو. ويمكن تكرار الوصفة مرتين أسبوعياً.
   
إضافة زيت النعناع إلى الشامبو: تضاف 4 نقاط من زيت النعناع إلى الشامبو لاستخدام المزيج أثناء غسل الشعر.  

إضافة زيت النعناع إلى كوب من الماء: يوضع المزيج في عبوة رشّ لتطبيقه على الشعر المبلل.  
حمام زيت دافئ: تمزج ملعقتا طعام من زيت الزيتون مع ملعقتي طعام من زيت الخروع. يسخّن المزيج قليلاً ثم تضاف إليه 3 نقاط من زيت النعناع. يوضع المزيج على كل مساحة الشعر مع التدليك اللطيف. يترك لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو ثم بالبلسم.  

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر