إدارة الموارد البشرية وأهميتها في تفعيل الإنتاجية

 يعتبر قسم الموارد البشرية مهماً جداً في الشركات المنتجة. فهو يهتم بشؤون الموظفين ويخدم مصلحتهم ومصلحة العمل. وإليك ما لا تعرفينه عن إدارة الموارد البشرية وأهميتها في تفعيل الإنتاجية.

 
ما معنى إدارة الموارد البشرية؟  
تهتم إدارة الموارد البشرية في أي شركة بالتفاصيل المتعلقة بالعاملين مثل استقدام  موظفين جدد وإبلاغهم بكل ما عليهم من فروض وما لهم من حقوق والحرص على بناء ظروف عمل جيدة والاهتمام بالرواتب والخدمات مثل التأمين الصحي وغيرها.   
  كما أنها تحرص على مراقبة الأداء العام والفردي من أجل تقديم الملاحظات التي تساعد على تحسينه، إضافة إلى المحاسبة ودعم وتطوير المهارات والتأهيل بطرق مختلفة.  
 
 
ما أهميّة إدارة الموارد البشرية في تفعيل الإنتاجية؟  

يتمتع قسم إدارة الموارد البشرية بأهمية كبيرة في الشركات متنوعة ومختلفة الاتجاهات والأهداف. ويعود ذلك إلى أسباب عدة منها أنها تتولى مهمة تأمين الطاقات والمؤهلات البشرية المفيدة للعمل ولتحقيق أهداف الشركة.   

 


 

كما أنها مسؤولة عن توفير كل ما يحتاج إليه الموظفون والعاملون من أجل القيام بعملهم، من التفاصيل الصغيرة مثل القرطاسية إلى المكافآت والحوافز.
ومن مهماتها أيضاً تعزيز قدرات أولئك الأشخاص من خلال الإعداد عن طريق دورات تدريبية.  
كذلك تسند إليها وظيفة التنسيق بين الأقسام وبين الموظفين والإدارة التي يتبعون لها. ومن الممكن أن تتدخل في حلّ المشكلات التي قد تنشأ بين هؤلاء أو بينهم وبين تلك الإدارة منعاً لانعكاسها السلبي على العمل والإنتاحية.
وقد تكلف بدراسة أداء الموظفين والعاملين وتقييمه ورصد الأخطاء التي تؤثر سلباً على مسار العمل، إضافة إلى الحرص على تطبيق السياسة والأنظمة العامة الخاصة بالمؤسسة ومحاسبة المضرين بمصالحها وأخذ الإجراءات التي قد تصل إلى حدّ التسريح من العمل مع تسوية الحقوق. ولهذه الأسباب كلها يتوقف نجاح أي شركة في جزء منه على إدارة الموارد البشرية وعلى أهميتها في تفعيل الإنتاجية.  
   

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير