علاج تساقط الشعر بعد التعرف على الاسباب

قد يتساقط الشعر بشكل طبيعي خلال الاستحمام أو تمشيطه بمعدل 50 إلى 100 شعرة في اليوم، حيث يُستبدل بشعر جديد صحي وسليم، إلا أنه إذا زاد عن ذلك فهذا يعني أن الشعر معرض للتساقط والتلف، وقد يزداد سوءًا إذا لم نفطن لأسباب المشكلة ونعمل على تداركها ومواجهتها بالحلول المناسبة. وهنالك العديد من الأسباب الصحية والطبية والعادات الخاطئة التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر، أبرزها:

 

امنعي تساقط الشعر بعد التعرف على أسبابه


أدوية الاكتئاب والتوتر النفسي
قد تسبب الأدوية تساقط الشعر والحال نفسه بالنسبة لحلالات التوتر والاكتئاب؛ لذا لا بد من أخذ الحيطة وتفقد كل الآثار الجانبية للأدوية مع أهمية الخروج إلى الهواء الطلق لاستنشاق الأوكسجين والتخفيف من حال التوتر بتمرين التأمل واليوغا وتجنب الإجهاد والضغط.


علاجات الشعر الكيميائية والتسريحات المحكمة
ومنها كثرة صبغات الشعر وتمويج الشعر Permanents وبخاخات الشعر وتسريحات الشعر التي تستدعي شد الشعر ولفه وتجديله، فكثرة سحب الشعر وشده إلى الخلف بإحكام كلها عوامل تزيد من تفاقم مشكلة تساقط الشعر وتلفه.
لذا لا بد من ترك الشعر يجف في الهواء الطلق، ثم تصفيفه عندما يصبح جافاً، وأيضاً الحد من استخدام مكواة الشعر، ودبابيس ومشابك الشعر، والرباطات المطاطية، والاكتفاء بتمشيطه مرة إلى مرتين فقط في اليوم واستخدام الشامبو بالشكل الصحيح وعدم الإفراط والمبالغة فيه، وتجنب فرك الشعر الرطب بالمنشفة الجافة.


النظام الغذائي
للنظام الغذائي أثر بالغ على صحة الشعر وقوة فروة الرأس. وافتقار الوجبات للفيتامينات والبروتين يسبب حتماً ضعف الشعر وتساقطه؛ لذا لا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين كاللحوم والبيض والأسماك والمكسرات وغيرها لتجنب تساقط الشعر وتناول كميات كبيرة من فيتامين أو الحديد، والذي يمكن الحصول عليه من فول الصويا والفاصوليا البيضاء والسبانخ والعدس واللحوم واتباع نظام غذائي صحي مليء بالخضراوات والفواكه والفيتامينات والمعادن المفيدة في تعزيز الشعر الصحي ومنع تساقطه.


الوراثة
الوراثة من أكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الشعر، وهي صلع الذكور النمطي وتعرف بالإنجليزي male - pattern baldness، وصلع الإناث النمطي أو female - pattern baldness والذي يحدث عادة بشكل تدريجي، بحيث يبدأ الشعر بالتساقط، ويبدأ الصلع في الظهور لدى الذكور، أما لدى الإناث فيصبح الشعر خفيفاً للغاية، كما تؤثر الوراثة على معدل فقدان الشعر، وعلى العمر الذي يبدأ به فقدان الشعر؛ إذ يبدأ تساقط الشعر لدى الرجال في وقت مبكر من سن البلوغ، فيصبح الشعر خفيفاً وناعماً وقصيراً.
وعليه لا بد من التعرف على هذه الأسباب وتحديد سبب ساقط الشعر والبحث عن الحلول الصحية المتاحة للتخفيف من مشكلة تساقط الشعر. كتدليك الفروة بالزيوت الطبيعية المغذية والمقوية كزيت اللوز وزيت جوز الهند واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن واستخدام فراشي طبيعية مناسبة والابتعاد قدر المستطاع عن مستحضرات الشعر التي تتلفه كالتولوين والصبغات والمكواة والسيشوار ومستحضرات التصفيف الكيميائية.

أقرئي أيضا

ماسك زيت السمسم لتطويل الشعر على الطريقة الهندية

طريقة علاج تساقط الشعر في وقت قياسي

ماسك لتنعيم وتكثيف الشعر في أسبوع

شاهدي أيضا

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر