وصفات طبيعية لعلاج القشرة

القشرة مشكلة جلديّة تظهر على فروة الرأس، تتفاوت بين ما هو طبيعيّ وبين حالات مرضيّة، لها عدّة أسباب، منها الطقس سواء البارد أو الحارّ، التعرّض المباشر لأشعّة الشمس، جفاف فروة الرأس، استخدام مستحضرات للشعر غير مناسبة، الصبغات، الإفراط في استعمال مجفّف الشعر، عدم العناية بنظافة الشعر والفروة، نشاط الغدد الدهنيّة في مراحل عمريّة معيّنة بين 20 - 40 سنة، هذا إضافة إلى حالات مرضيّة جلديّة، كالصدفيّة وغيرها.

هناك العديد من الطرق لعلاج القشرة، منها الطبيّة والتجميليّة، إضافة إلى بعض الوصفات الطبيعيّة كهذه الوصفات المختارة، ولكن يجب أن ترفق ببعض الممارسات اليوميّة التي من شأنها أن تخفّف من حدّتها، أهمّها اتّباع نظام غذائيّ صحيّ ومتوازن منعاً لأيّ نقص في الجسم من معادن وفيتامينات، كفيتامين A تحديداً الذي يتسبّب نقصانه بظهور القشرة.

العناية بنظافة الشعر، خاصّة إذا كان طويلاً من خلال غسله 3 مرّات في الأسبوع واستخدام المستحضرات التي تحتوي في تركيباتها على العطور. من الوصفات الشعبيّة التي تساعد على التخلّص من القشرة:

- اللّيمون
من أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها للتخلّص من القشرة لاحتوائه على حمض السيتريك Citric Acid ، يعمل على تنظيف فروة الرأس من الخلايا الميتة وحمايتها من نموّ الفطريّات فيها، كما يتكوّن من مضادّات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن التي تغذّي فروة الرأس وتساعد على نموّ وتقوية الشعر.

 

شاهدي أيضا : 


 

المكوّنات:
• عصير ليمونة كاملة.
• كوب من اللّبن الرائب.

يمزج عصير اللّيمون مع اللّبن الرائب جيّداً، ثمّ تدلّك به فروة الرأس وتوزّع البقيّة على الخصلات. يترك لمدّة لا تقلّ عن ساعة قبل غسل الشعر بالماء البارد والشامبو.
ينصح بتكرار هذه الوصفة مرّة واحدة بالأسبوع لنتائج أفضل خلال شهر.

- خلّ التفّاح
لخلّ التفّاح دور فعّال في موازنة الرقم الهيدروجيني في فروة الرأس، وبالتالي يخفّف من جفافها والحكّة التي غالاً ما تصاحبها.

المكوّنات:
• كوب من خلّ التفّاح.
• كوب من ماء الورد.
• 5 ملاعق كبيرة من أوراق النعناع.
• زجاجة نظيفة.
توضع أوراق النعناع مع ماء الورد على النار لمدّة 7 دقائق حتى الغليان. يصفّى الماء ويضاف له خلّ التفّاح، ثمّ يسكب في الزجاجة. يحتفظ به لليلة كاملة قبل الاستخدام.
تدلّك فروة الرأس بكميّة منه، ثمّ يوزّع أيضاً منه على الشعر ويترك حتى يجفّ نهائيّاً ثمّ يشطف بالماء.
ينصح باعتماد هذه الوصفة كلّ 3 أيّام.

- الألوفيرا
جل الألوفيرا يحتوي على مضادّات للميكروبات الي تساعد على التخفيف من حدّة الحكّة وجفاف فروة الرأس.

اقرئي أيضا : أسرع 3 خلطات للشعر لعلاج القشرة والتقصف

المكوّنات:
• ملعقتان كبيرتان من جل الألوفيرا.
• ملعقتان كبيرتان من المايونيز.
• ½ كوب من اللّبن الرائب.
تخلط المكوّنات وتوزّع على فروة الرأس والشعر من الجذور حتى الأطراف لمدّة ساعة و ½ قبل الغسل بالماء والشامبو.
تكرّر هذه الوصفة مرّتين أسبوعيّاً.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر