اللبن الزبادي للسيطرة على الوزن

لا ينبغي أن يكون الحفاظ على الوزن أمراً صعباً، على المدى الطويل أو القصير. ما عليك سوى تبني بعض العادات الجيدة، والتي من بينها تناول اللبن الزبادي بشكل منتظم. ما هي الخصائص الإضافية للبن الزبادي مقارنة بغيره من الأطعمة؟

 

قليل السعرات الحرارية ومليء بالمغذيات

الخاصية الأولى للبن الزبادي هو أنه يزوّد الجسم بسعرات حرارية قليلة جداً: أقل من 50 سعرة حرارية في كل 100 غرام من اللبن الزبادي قليل الدسم، وما يقرب من 60 لكل 100 غرام من اللبن الزبادي كامل الدسم. ومقابل تلك السعرات الحرارية القليلة، تستفيدين من عدد كبير جداً من المغذيات المهمة- نفس الموجودة في الحليب بما أن الحليب يشكل أكثر من 90% من تركيبة اللبن الزبادي. ولكن مع وجود اختلافات كبيرة. إليك بعض الخصائص الغذائية للبن الزبادي:

 

  • الكربوهيدرات، ولكن ليس اللاكتوز، السكر الموجود عادة في الحليب. فهذا المكون يتدهور في الواقع خلال التخمير الذي ينتج اللبن الزبادي. لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز يمكنهم في الغالب تناول اللبن الزبادي دون مشاكل.
  • البروتينات.
  • الكالسيوم بالطبع: يزود اللبن الزبادي الجسم بحوالي 30% من الحصة اليومية الموصى بها من الكالسيوم.
  • الفوسفور.
  • فيتامينات B (B12 و B2 و B5).

 

بطبيعة الحال، فإن هذه المغذيات لن تجعلك لوحدها تفقدين الوزن، ولكنها تضمن تغذية متوازنة حتى لو حاولت الحد من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها.

 

 

 

إقرئي أيضاً: فوائد الزبادي الغذائية

 

 

 

يساعد على الشعور بالشبع

ينصح خبراء التغذية بتناول اللبن الزبادي للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، وذلك بسبب قدرته على إعطاء الشعور بالشبع. وهو غني بالبروتينات، لذا يساعد على تهدئة المعدة بشكل فعّال ودون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية. وهو رائع في حالة الرغبة في تناول الطعام.

 وقد أظهرت دراسة أنه إذا تم إعطاء اللبن الزبادي وطعام آخر لمجموعتين من الأشخاص، فإن الذين تناولوا اللبن الزبادي يتحملون 20 دقيقة أكثر من الآخرين قبل تناول الطعام مرة أخرى. وقد ثبت أيضاً أن الكالسيوم يساعد على فقدان الوزن: بسعرات حرارية متساوية، فإن استهلاك المزيد من اللبن الزبادي يساعد كما يبدو على فقدان الوزن و دهون البطن على وجه الخصوص. وقد أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون بشكل منتظم اللبن الزبادي ينخفض لديهم مؤشر كتلة الجسم مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون اللبن الزبادي أبداً.

 

 

 

إقرئي أيضاً: الزبادي يحمي من الأمراض

 

 

 

اللبن الزبادي والفلورا المعوية وزيادة الوزن

الخاصية الأخيرة للبن الزبادي، وهي مهمة، هي أنه الطعام الذي يساعد ربما بشكل أسهل بكثير على تناول البكتيريا المفيدة، التي تسهم في توازن الفلورا المعوية. ويعتقد بقوة أن هذه تلعب دوراً في زيادة الوزن.

 

هل يعني هذا أن اللبن الزبادي هو الحل للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة؟

بالطبع لا، فزيادة الوزن لها عوامل عديدة ومعقدة للغاية، ولكن اللبن الزبادي قد يساعد على السيطرة عليها.

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة