تسرب حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية.. أسبابه وحلوله

تسريب حليب الثدي أثناء الرضاعة بالطبع يسبب للأم شعورًا بالحرج. كما تقلق بعض الأمهات من أن التسريب يحد من كمية حليب الثدي.

ما الذي يسبب تسرب حليب الثدي أثناء الرضاعة؟

من الطبيعي أن يتسرّب الحليب من الثدي بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية المنتظمة، لأن ثدييك ممتلئان بالحليب حتى قبل الولادة، لذلك تعاني الأم في الفترة الأولى من زيادة الكمية، ومن ثم التسريب.
بعد الولادة، هناك انخفاض في هرمونات المبيض وهرمون الغدة النخامية الذي يسمى البرولاكتين، مما يزيد من إنتاج حليب الثدي، قد يؤدي الارتفاع الحاد في إنتاج الحليب إلى بعض التسرب.
بعد الولادة تكون حاجة الطفل أقل من كمية الحليب التي تُضخ في ثدي الأم، في بعض الأحيان، قد ينتج الثديان الحليب حتى عندما يكون طفلك غير جائع، مما يؤدي إلى زيادة في اللبن وحدوث التسرب.

اقرئي أيضا : الرضاعة الطبيعية: فوائد غير متوقعة لـ6 أشهر لطفلك

 



كيفية التعامل مع تسرب حليب الثدي؟

-تنظيم الرضعات: يساعد وضع روتين للرضاعة، على سد الفجوة بين حاجة الطفل وكمية الحليب، مما يمنع تسرب الحليب بين الرضعات.

-استخدام حفاضات قطنية: لأن مشكلة تسرب حليب الثدي من المشكلات الشائعة بين الأمهات الجدد، توفر شركات العناية حفاضات قطنية يمكن وضعها داخل حمالة الصدر لامتصاص أي تسريب، وهناك نوعان: أحدهما قابلة للغسل وأخرى تتغير بعد كل استخدام، اختاري ما يناسبك.

-ارتداء حمالة الصدر سميكة: ارتداء حمالة صدر وقطنية بالطبع أفضل، لأن القطن يمتص السوائل على نحو أفضل، مما يمنع ملابسك من التلطخ بسبب تسرب حليب الثدي.

-اعتمدي ألوانًا داكنة للملابس: عادة ما تكون حفاضات الثدي وسادة الرضاعة كافية لمنع الحليب من تلطيخ ملابسك. في حالة حدوث تسرب أكثر من اللازم، يمكنك ارتداء ملابس داكنة اللون، والتي يمكن أن تخفي بقع الحليب بشكل أفضل.

اقرئي أيضا : أسباب الحكة في الصدر خلال الرضاعة الطبيعية

لا يدوم تسرّب الثديين طويلاً، وعندما يكبر طفلك، نادرًا ما ستلاحظين حدوثه. ولكن إذا كانت الحالة تجعلكِ غير مرتاحة وتسبب الألم أو الحرقان، اذهبي إلى الطبيب.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة