الفطريات المهبلية... أسبابها وعلاجها

تصاب ما بين 10 إلى 20% من النساء بعدوى الفطريات المهبلية أو ما يسمى عدوى الخميرة المهبلية. وهي أحد الأسباب الرئيسية للزيارات لدى طبيب الأمراض النسائية. وهي حميدة وتتطلب علاجاً بسيطاً وتنفيذ بعض قواعد النظافة لمنع حدوثها ثانية.

 

إقرئي أيضاً: ما يجب معرفته عن المهبل

 

 

أسباب عدوى الفطريات المهبلية

غالباً ما تكون عدوى الفطريات المهبلية حميدة. وهي التهابات فطرية، أي ناجمة عن فطر يسمى "Candida Albicans"، وهذه الفطريات موجودة بشكل طبيعي في الفلورا المهبلية، وهي سبب الالتهاب بسبب عدم توازنها. وقد يحدث هذا على سبيل المثال بعد تناول مضاد حيوي أو خلال العلاج الهرموني (حبوب منع الحمل) وفي بداية الحياة الجنسية وخلال انقطاع الطمث أو الحمل وحين تكون النظافة الشخصية غير مناسبة (إما مفرطة أو غير كافية) وفي حالة السكري... الخ.

 

بعبارة أخرى، عدوى الفطريات المهبلية ليست التهابات تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، على الرغم أن الفطريات قد تنتقل في حالات نادرة إلى الرجل (تظهر بقع حمراء على القضيب) والتي في حالة عدم علاجها قد تنتقل العدوى ثانية إلى المرأة.

 

أعراض عدوى الفطريات المهبلية

أحياناً قد لا يكون هناك أعراض لعدوى الفطريات المهبلية، ولكن هذا نادر جداً. ومن الأعراض تهيّجات موضعيّة والحكة والاحمرار والبثور الصغيرة على الفرج وإفرازات مهبلية بيضاء تكون سميكة وهشة وقوامها كاللبن الرائب. وقد تؤدي الفطريات أيضاً إلى شعور بالحرق أثناء التبول أو الجماع. في حالة التهاب الفرج أو جدار المهبل أيضاً، قد تكون الحالة مؤلمة بل لا يمكن تحملها.

 

علاج عدوى الفطريات المهبلية

بما أن الالتهاب يرتبط بالفطريات، يستند العلاج على مضادات الفطريات، التي تؤخذ عن طريق تحاميل أو كبسولات يتم وضعها في المهبل و/أو على شكل كريم يتم وضعه موضعياً لعدة أيام. يتم التشخيص عادة استناداً إلى الأعراض الواضحة جداً، وفي حالات نادرة يتم أخذ عينة لتحديد نوع الفطريات.

 

 

إقرئي أيضاً: الابتلال المهبلي يسهّل العلاقة الزوجية والإنجاب

 

 

كيفية الوقاية من عدوى الفطريات المهبلية

تنطوي الوقاية في المقام الأول في القضاء على العوامل التي تشجع على عدم توازن الفلورا المهبلية أو التي تجفف أو تضعف الغشاء المخاطي المهبلي.

 

  • لا تأخذي دش مهبلي ولا تستخدمي منظفات المهبل بشكل متكرر. ويكفي استخدام منظف خارجي بشكل يومي.
  • تجنبي المطهرات الموضعية ومنتجات التنظيف القاسية. ويكفي استخدام المياه النظيفة وإلا فاستخدمي منتجات مناسبة درجة حموضتها محايدة ولا تحتوي على العطور.
  • لا تستخدمي منشفة صغيرة لتنظيف المهبل، استخدمي يديك.
  • تجنبي الاحتكاك وارتفاع درجة الحرارة، فلا ترتدي ملابس ضيقة أو ملابس داخلية من أقمشة اصطناعية.
  • غيّري بشكل منتظم الفوط الصحية.
  • قلّلي الحمامات الساخنة واستخدام المناطق الساخنة والرطبة مثل الجاكوزي والساونا وبرك السباحة.
  • اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن وتجنّبي على وجه الخصوص تناول الكثير من السكريات.
  • أخيراً، قد يقترح عليكِ الطبيب أخذ علاج وقائي حين يتبين أن العلاج بالمضادات الحيوية أمر ضروري لعلاج التهاب من طبيعة مختلفة.

 

أضف تعليقا
المزيد من صحة جنسيّة