أسرار التسوّق الفاخر مع ميريام الأبيض

تقول صاحبة مؤسّسة Fashion Affair والمتسوّقة الشخصيّة أو Personal Shopper، المغربيّة ميريام الأبيض أو Miryam Le Blanc، كما يُطلق عليها في باريس: "ليس هناك أجمل من المرأة التي تهتمّ بنفسها"، هي التي بدأت حياتها تبحث عن السرّ الذي يقبع وراء الجمال الحقيقي، لتكتشف أنّه يمتدّ إلى أبعاد عميقة جدّاً.

إليك نصّ المقابلة التي أجرتها معها "الجميلة" في كواليس جلسة التصوير الخاصّة.

 

مَن هي ميريام الأبيض؟

تخصّصتُ في مجالَيّ التواصل والإعلان Communication & Publicity في باريس، ومن ثمّ تابعتُ دورة تدريب خاصّة بالمكياج المحترف والفنّي. لكنْ كنت أشعر دائماً بأنّني أهوى الموضة، وكأنّها تجري في عروقي، لذا قرّرتُ أن أغوص في هذا المجال.

بدأتُ العمل كمتسوّقة شخصيّة Personal Shopper، إلى أن التقيت بأحد المسؤولين في المركز التجاري الشهير Printemps في باريس، الذي عرض عليّ العمل كمنسّقة خاصّة، فوافقت. لاحقاً عملتُ في Le Bon Marché في باريس، وفي العام 2005، قرّرت أن أطلق مؤسّستي الخاصّة التي حملت اسم Fashion Affair في باريس، وهي نسخة أخرى عنّي، حيث يعاونني فريق محترف، ومهامّه الـRelooking، والـPersonal Shopping، والـMakeover، والـGift & Service وغيرها من الأمور؛ كما نقدّم نصائح خاصّة بالجمال والعناية بالبشرة.

هل تتعاونين مع مشاهير فقط؟

ليس بالضرورة، إلّا أنّ معظم الزبائن الذين أتعاون معهم هم من الشخصيّات الهامّة جدّاً VIP، لا سيّما أنّهم يزورون العاصمة الفرنسية للتسوّق بين الحين والآخر.

 

من هو المنسّق الخاصّ أو الـPersonal Shopper؟

ربّما هذا المفهوم ليس متداولاً كثيراً في منطقتنا العربيّة، إلّا أنّ معظم الشخصيّات الهامة والمشاهير العالميّين يتعاونون دائماً مع Personal Shopper. عليه أن يتمتّع بذوق رفيع، كما عليه أن يكون صاحب نظرة خاصّة بالموضة. هذا العمل يتطلّب صبراً وشغفاً كبيرين، لا سيّما أنّ التعامل مع هؤلاء الشخصيّات يفرض متطلبّات خاصّة، إذ قد يضطرّ المنسّق الخاصّ أحياناً إلى الذهاب معهم ليلاً لاختيار الملابس، أو إلى السفر حتّى منازلهم، لتنسيق ملابسهم.

 

أفهم من قولك أنّك تشاركين في معظم عروض الأزياء العالميّة؟

هذا أمر محتّم، وإذا دخلتِ إلى منزلي، لوجدت كتباً عن الموضة وآخر صيحاتها، كما وكمّيات هائلة من المجلّات التي تُعنى بهذا الشأن. ناهيك بأنّني أتابع البرامج التلفزيونية الخاصّة بالموضة. إنّما لم أعد أعطي هذا الشأن أكثر من حجمه، فقد أصبح جزءاً لا يتجزّأ من حياتي.

 

هل هذا يعني أنّ الـPersonal Shopper ليس بحاجة إلى الدراسة والتخصّص؟

هذا ما أؤمن به، فالذوق يلعب دوراً هامّاً في تحديد شخصيّة المنسّق، الذي عليه أيضاً أن يكون مواكباً لكلّ ما يجري في عالم الموضة والجمال.

 

تنسيق إطلالات السيّدات العربيّات

 

كثيراتٌ من السيّدات العربيّات يتّصفن بالجسم الممتلئ مقارنةً بالأوروبيّات. هل من الصعب تنسيق ملابسهنّ؟

كلا، إنّما من الصعب أن تتعاون مع سيّدة قد لا تعترف بأنّها ممتلئة بعض الشيء... هناك سيّدات يرفضن الإقرار بمقاساتهنّ، وهذا أمر ليس سهلاً على المنسّق، لأنّهنّ قد يصررن أحياناً على ارتداء فستان من "فيكتوريا بيكهام" Victoria Beckham، علماً أنّ تصاميم هذه الدار مخصّصة لسيّدات يتمتّعن بقوام نحيل.

 

ما هي الوسيلة الأنسب لاختيار ملابس تتماشى مع السيّدة الممتلئة؟

عليها أن تبتعد كلّيّاً عن الفساتين التي تلتصق بالقوام، لأنّها ستبرزه، وقد تكون النتيجة غير موفّقة. معظم المصمّمين العالميّين يقدّمون اليوم تصاميم مريحة أكثر ممّا كانت عليه في السابق.

 

مجوهرات Mimia Le Blanc

 

أطلقتِ أخيراً خطّاً خاصّاً بك بالمجوهرات. لِمَ انتقلت إلى هذا المجال؟

لا يمكن أن تفرّقي بين الموضة والمجوهرات، فهما عالمان يكمّل أحدهما الآخر من دون استثناء، وإطلالة المرأة لا تكتمل إلا بأكسسوارات جميلة، تتماشى مع أسلوبها. هذا الأمر دفعني إلى التعاون مع الصديق هوفيك يسايان، الذي رسم لي مجموعة تتماشى مع رؤيتي، ترجمناها معاً في قوالب جميلة، حملت عنوان "ميميا لوبلان" Mimia Le Blanc.

 

وماذا تقول هذه المجموعة؟

أعشق الطبيعة، التي تعني لي الكثير، لا سيّما أنّها تشعرني بالطمأنينة وتزيل عنّي ضغوطات الحياة، كما أمارس رياضة اليوغا... من هنا سعيت جاهدة إلى ترجمة الطبيعة في مختلف مراحلها عبر هذه المجموعة، وتحديداً من خلال زهرة الزنبق التي ترمز إلى الرفاهيّة والكياسة. هي مجموعة تحتفي بالذهب الأبيض والذهب الوردي والذهب الأسود، وكذلك الكثير من الماس، والزمرّد والياقوت.

 

نلاحظ إقبالاً كثيفاً على تصميم المجوهرات والأكسسوارات. ماذا يحدث؟

هذه الأعوام الأخيرة هي أعوام الأكسسوارات والمجوهرات... وكما قلت لك، لا تكتمل الطلّة إلا بإضفاء أكسسوار أو قطعة مجوهرات جميلة عليها.

تصوير خاصّ بـ"الجميلة" - بيروت

Photography: Sharbel Bou Mansour
Styling: Jony Matta

Make up: Christian Abou Haidar
Hairdresser: Elie Esper
Wardrobe: Boutique 1

Jewelry: Yessayan

Instagram: @mimialeblanc

 

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات