عملية شدّ البطن

أصبحت عملية شدّ البطن الحلّ الأنسب للسيدات اللواتي يعانين من زيادة الدهون في منطقة البطن التي تجعل شكل جسمهن غير متناسق. وهناك العديد من السيدات اللواتي يعانين أيضاً من مظهر الجلد المترهّل عند مستوى البطن بعد الولادة أو بعد التعرّض إلى فقدان الوزن. عندها تصبح عملية شدّ البطن الحديثة تقدّم حلولاً لجميع هذه المشاكل.


ما هي عملية شدّ البطن  Abdominoplasty؟

عملية شدّ البطن Abdominoplasty والتي تعرف أيضا! بعملية Tummy Tuck هي عملية تعيد تشكيل منطقة المعدة والبطن لإعطاء شكل أكثر نعومة وتسطّحاً. وهي ممتازة للتخلّص من الجلد الزائد بعد الحمل أو فقدان الوزن، حيث يتمّ شدّ عضلات البطن المتمدّدة، أو تصحيح "انتفاخات البطن" المقاومة للحمية الغذائية أو التمارين الرياضية.
أيّاً كان السبب، يمكن تحسين معظم هذه العيوب على يد جرّاح تجميل ماهر متخصّص في جراحة شدّ البطن.


ما هي جراحة شدّ البطن Tummy Tuck ؟

يتمّ إحداث الشقوق في أماكن تسمح بإزالة الجلد الزائد وترسّبات الدهون بحيث تكون منطقة المعدة مسطّحة ومشدودة. وتستغرق هذه الجراحة التجميلية ما بين 2-3 ساعات في غرفة العمليات وقد يتمّ إجراء جراحة شفط الدهون ونحت الجسم liposculpture معها إذا لزم الأمر.


هل عملية شدّ البطن طريقة جيدة لفقدان الوزن؟
إنّ اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة هما أفضل طريقة للتخلص من الدهون غير المرغوب بها. إلا أنّ جراحة شدّ البطن قد تكون حلّاً لإزالة الجلد الزائد القبيح غير المرغوب به الناتج عن فقدان الوزن وشدّ "انتفاخ البطن" المقاوم للرياضة.


هل سيكون لديّ أي ندوب بعد عملية شدّ البطن؟
نعم، حيث يتمّ عادة إحداث شقّ من أحد الوركين إلى الآخر على طول خطّ البكيني، والذي يمكن إخفاؤه لاحقاً بالملابس الداخلية. ويتمّ عادة إحداث الشقّ في عملية شدّ البطن على طول الجزء السفلي من البطن. وقد يمتدّ من أحد الجوانب إلى الجانب الآخر اعتماداً على حجم المعدة. جميع العمليات الجراحية ينتج عنها ندوب وجميع الندوب تستغرق بعض الوقت لكي تطرى ويبهت لونها. سترين الشكل النهائي للندوب بعد عام من الجراحة.

 


هل هناك أيّ شيء يمكنني فعله لتخفيف الندوب أو الرضوض؟
في اليوم الأول أو الثاني بعد عملية شدّ البطن، ينصح معظم الأطبّاء أن ترتاحي قدر الإمكان. إنّ وضع كريمات أساسها فيتامين E أو الصبار aloe vera على الندب قد يكون مفيداً في بعض الحالات، ولكنْ احترسي أن تفركي الندب بهذه الكريمات لمدة ستة أسابيع لأنك قد تتلفين النسيج الجديد الهشّ. إذا كان هناك لاصق أو خيوط مكان العملية، لا تستخدمي أي كريم أو لوشن إلا إذا طلب منك الطبيب ذلك.
عليك أيضاً ارتداء لباس ضاغط مناسب لك بعد الجراحة، والذي سيساعدك على الشفاء. ويطبق هذا الرباط الضغط المناسب على منطقة البطن، مما يساعد على تحقيق النتيجة النهائية. وهذا يمنع تراكم السائل، مما يمنع التورّم ويقلل النزيف. ويتمّ تثبيت الرباط بمشبك Velcro للسماح بتعديل الرباط بسهولة. ويجب على اللواتي خضعن لجراحة شدّ البطن ارتداء هذا الرباط لمدة 6 أسابيع. وفي عملية شدّ البطن الأكبر قد تكون هناك حاجة لارتداء الرباط والزنار.


هل يستفيد الرجال من عملية شدّ البطن؟
نعم، فهناك الآن الكثير من الرجال الذين يستفيدون أيضاً من عملية شدّ البطن لعلاج مشكلة كبر حجم المعدة.

 

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي