كيفيّة التعامل مع الزوج النكدي

يعرف عن المرأة قدرتها الكبيرة على تحمّل العديد من الصفات السلبيّة في الرجل والتعايش معها، إلّا أنّ الأمر حينما يقترب من النكد يختلف كلّياً.

يعرّف أطبّاء علم النفس الزوج النكديّ بأنّه رجل تنقصه العاطفة والمشاعر تّجاه الزوجة ويعجز عن التلفّظ بعبارات رقيقة، لا بل يلجأ إلى استخدام كلمات تحطّم نفسيّة المرأة. قد يتمتّع هذا النوع من الأزواج بشخصيّة عدوانيّة ومخادعة تستمتع باتّباع الأذى الجسديّ والمعنويّ وبالشعور غير العاديّ من العظمة والاستهتار بالغير، ما يدفع بالمرأة إلى الشعور بالاكتئاب وفقدان ثقتها بنفسها، ليس هذا فحسب، وإنّما الإصابة بأمراض تعرف طبيّاً بالـ "نفسجميّة"، مثل قرحة في المعدة، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة السكّر في الدم، وجميعها أمراض نفسيّة عصبيّة يمكن أن تقضي على حياة أيّ شخص بسهولة. للتعامل الصحيح مع زوج يمتلك هذه الصفة في شخصيّته، ينصح أطبّاء في علم النفس وخبراء في علم الاجتماع والعلاقات الأسريّة باتّباع هذه الخطوات:

-معرفة أسباب النكد
قد تكون طبيعة الزوج مغايرة تماماً لا تعرف النكد، لكنّ الظروف المحيطة به تجبره على الظهور أو التصرّف كذلك، عندئذ مساعدته في تخطّي ومواجهة ما يجبره على النكد أمر سهل، أمّا إذا كان عائداً إلى طبيعة متأصّلة به، على المرأة أن تجد سبيلاً بعيداً عنه لإسعاد نفسها ولا تولي تركيزها على تصرّفاته معها وألّا تتمحور حياتها في دائرة زوجها، يجب أن تكون لها حياتها الخاصّة ليفقد شعوره بأنّه قادر على التحكّم فى حالتها المزاجيّة.

 



 

 

-لا تصمتي
لا تتّخذي من الصمت وسيلة للهروب من المشاجرات بينكِ وبينه، فالصمت سيفقدكِ مع مرور الوقت قدرتكِ أو فرصتكِ على إبداء أيّ اعتراض. تحدّثي إليه وأكّدي له رفضكِ هذا النكد.

-السيطرة على الغضب أمامه
على المرأة تمالك نفسها مع هذا النوع من الرجال، لأنّه عادة ما يفتعل أسباباً ومبررات تافهة كي يغضب، فعدم تحكّمها بغضبها أمامه قد يوصل الوضع بينهما إلى ما لا يحمد عقباه، كالشتائم أو التعنيف الجسديّ.

-قلب النكد لمزاح
من الممكن أن تلجأ المرأة إلى حيلة، وهي قلب النكد إلى مزاح كي توصل له بطريقة غير مباشرة أنّ حالة النكد المستمرّة التي يعيشانها غير مقبول بها، كما أنّها قد تؤدّي مع مرور الوقت إلى تغيير في شخصيّته. يتطلّب الأمر العديد من المحاولات، ولكنّه حتماً سيكون أفضل من استمرار الحال على ذلك النحو.

اقرئي أيضًا : كيفية التعامل مع الرجل الكتوم

-التمسّك بالتفكير الإيجابيّ
التفاؤل والإيجابيّة في التفكير سيساعدان المرأة على تخطّي الحالة كلّما شعرت بيأس أو بانعدام الثقة في نفسها وسيمنعان انتقال هذا الشعور إلى أطفالها.

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية