علاج النحافة عند الاطفال وطرق لزيادة الوزن

النحافة المفرطة عند الأطفال شأنها شأن البدانة، أمر مقلق للأهل، خاصّة أنّها في تؤثّر على قوّة وطاقة الجسم في مراحل متقدّمة من عمره، إنْ لم يتمّ علاجها على نحو صحيح.

ما هي النحافة المفرطة؟

النحافة
، أو عدم اكتساب الوزن المناسب لسنّ الطفل وجنسه لا تعتبر مرضاً بحدّ ذاته، بل قد تكون عارضاً لاضطرّابات مرضيّة في الجسم، كخلل في عمليّة امتصاص الموادّ الغذائيّة في الأمعاء و بالتالي نقص في هذهه اللّازمة لعملّية النموّ، كالبروتينات، الكاربوهيدرات والدهون، أمّا في حالة الولادة المبكرة، تعود إلى ضعف في جهاز المناعة لدى الطفل.

يشير الأطبّاء إلى اختلاف السبب الكامن وراء نحافة كلّ طفل استناداً إلى عمر الطفل ، فالعديد من الأطفال يولدون بأوزان أقلّ من المعدّل الطبيعيّ نتيجة خلل في نموّ الجنين داخل الرحم، وذلك لأسباب عدّة منها إصابة الأم ّبحالة مرضيّة ما أثناء الحمل أو استخدامها لعقاقير قد تؤثّر على النموّ الطبيعيّ للطفل.

اقرئي أيضًا : التعامل مع الطفل الحساس

كيفيّة علاج نحافة الأطفال المفرطة:

في البداية، من الضروريّ تحديد أسباب النحافة، فقد تكون نتيجة عوامل وراثيّة أو أمراض خاصّة بمرحلة الطفولة، ما يستدعي استشارة الطبيب.

إذا كان سببها سوء التغذية لا بدّ من التقيّد بالنصائح التالية:

•الابتعاد كليّاً عن الأطعمة غير الصحية كمحاولة لإغراء الطفل بتناول الطعام، لما تسبّبه من ارتفاع في نسبة الدهون في الجسم والكوليسترول في الدم.

•عدم الاكتفاء بالوجبات الثلاثة المعتادة، بل لا بدّ من إضافة بعض الوجبات الخفيفة فيما بينها، كالسحلب، البسكويت مع العسل، الشوربة التي تحتوي على الكريمة وحبوب الإفطار مع إضافة المكسّرات.

•تطبيق قاعدة القدوة الحسنة والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة أمام الأبناء حتى يعتادوا على الأمر.

•الحرص على تقديم أطباق الأرزّ البنيّ، الشوفان، المعكرونة، والبطاطس بشكل جذّاب ومميّز لتصبح من الأطعمة المفضّلة للطفل.

•استبدال الشوكولا، الحلويات الجاهزة والفواكه المجفّفة بالمكّسرات لاحتوائها على قيم غذائيّة وسعرات حراريّة عالية.

 

اقرئي أيضًا : متى يمكن تقديم البرتقال للرضع؟

•تنظيم النوم للطفل، فالاستيقاظ الباكر يعود بفائدة كبرى في فتح شهيّته.

•تعويده على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، كاللّحوم، الألبان، البيض والبقوليات، فهي أصناف تفتح الشهيّة وتساعد على بناء العظام.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية