هل الألبان والأجبان مضرة في الرجيم؟

هل علينا فعلاً الابتعاد على الألبان والأجبان في الرجيم؟ تختلف الآراء حول ذلك. فبعض الأشخاص يعانون من النفخة ما أن يشربوا كوباً من الحليب بسبب احتوائه على اللاكتوز. وبعضهم الآخر يتبع حمية يتخلى فيها عن منتجات الألبان فيما يعتقد آخرون أنها تساعد على خسارة الوزن. فما الحقيقة؟

هل تساعد منتجات الألبان على خسارة الوزن؟  
تتساءلين أحياناً: هل علينا فعلاً الابتعاد عن الألبان والأجبان في الرجيم؟ وقد اختلفت نتائج الدراسات في هذا الشأن. وأشار بعضها إلى أن الحليب ومحتواه من الكالسيوم يساعدان على خسارة الوزن. إلا أن بعضها الآخر توصل إلى العكس خصوصاً أن تلك الأصناف غنية بالدهون المشبعة وتحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية.
فكل كوب من اللبن كامل الدسم يحتوي على 93 سعرة فيما تكتسبين 745 سعرة عندما تأكلين 100 غ من الزبدة. أما كل 100 غ من الجبنة كاملة الدسم فتمنحك 447 سعرة.  
إذاً وفي حال قرّرت اتباع رجيم لخسارة الوزن واستعادة الرشاقة، يمكنك أن تتخلي عن الحليب، الكريما كاملة وخفيفة الدسم، الزبدة، الألبان، الأجبان، الحليب المخمر، المثلجات التي تحتوي على هذه المنتجات، المخفوقات الغنية بها، الشوكولاته بالحليب،... ولا تخافي في هذه الحالة من أن تعاني من نقص في الكالسيوم. فيمكن بعض المصادر الغذائية الأخرى أن تزوّد جسمك به.


ركّزي مثلاً على تناول الخضار الورقية مثل السبانخ، الهندباء، الشمر، السمسم، النيئ، الجوز، الفواكه مثل التين والكيوي والتوت. وأضيفي الأسماك مثل السردين والسلمون... ولا تنسي الحبوب الكاملة مثل الشوفان والجاودار والماء المعدني.
ويمكنك أن تستبدلي منتجات الحليب بأصناف مشابهة وأقلّ ضرراً مثل حليب الصويا والأرز وأنواع الكريما السائلة (الصويا، الأرز، الشوفان)، الزبدة النباتية غير المهدرجة، جبنة التوفو أو تلك المدخنة...
فهذه البدائل تعزّز عملية الهضم وتساعد على خفض مستوى الكوليسترول لديك. كما أنها غنية بالمغذيات وتحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
والخلاصة أن منتجات الحليب قد لا تساعد على خسارة الوزن. إذاً الأفضل استبدالها بخيارات نباتية مع تناول كمية معتدلة من الطعام.  

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة