فوائد التمر الغذائية

يسمى التمر "الفاكهة السحرية" وهذه التسمية لها سبب. فهذه الثمار الصغيرة باللون البني والطعم السكري مليئة بالفوائد. وينصح خبراء التغذية بتناول 20 إلى 30 غرام من التمر يومياً.

 

  • التمر غني بالبوتاسيوم (أكثر من 670 ملغم في 100 غرام) ويحتوي على القليل جداً من الصوديوم، ويساعد التمر على تنظيم الجهاز العصبي.
  • التمر مليء بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. ويسهم بالتالي في تقليل مستوى الكولسترول الضار والغلوكوز في الدم. لذا ينصح بتناوله في حالة ارتفاع ضغط الدم.
  • يحتوي التمر على 20 نوع من الأحماض الأمينية (يسهل الهضم) وكذلك على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لتوازن الجسم (فيتامينات C و B1 و B2 و B3 و B5 و A1...).
  • التمر ملين طبيعي فعّال للغاية.
  • يزوّد التمر الجسم بالطاقة بفضل احتوائه على سكريات طبيعية (الجلوكوز، الفركتوز، السكروز).
  • ينصح بتناول التمر للأشخاص المصابين بفقر الدم لأنه مصدر جيد للأملاح المعدنية (النحاس والزنك والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور...).

 

إقرئي أيضاً: فوائد التمر للجسم

 

لماذا عليك أن تأكلي 20 إلى 30 غرام من التمر يومياً؟

 

العناصر المغذية في التمر

1- الكولسترول والدهون

لا يحتوي التمر على الكولسترول ولا يحتوي على كميات زائدة من المواد الدهنية. يمكنك بسهولة تجنّب الأطعمة التي تزيد وزنك وتبدأي في تناول التمر.

 

2- البروتينات

البروتينات ضرورية للجسم وهي اللبنات الأساسية لبناء العضلات ولوظائف الجسم والتمر غني بالبروتينات.

 

3- الفيتامينات

التمر غني أيضاً بالعديد من أنواع الفيتامينات مثل فيتامينات B1 و B2 و B3 و B5 وفيتامينات A1 و C.

 

4- الطاقة

تحفز السكريات الطبيعية الموجودة في التمر طاقة الجسم وتساعد على منع الرغبة في تناول وجبة خفيفة وهي فقيرة بالسعرات الحرارية.

 

إقرئي أيضاً: رجيم التمر واللبن لخسارة 5 كلغ أسبوعياً

 

5- البوتاسيوم والصوديوم

التمر غني بالبوتاسيوم ويحتوي على القليل فقط من الصوديوم وهو مزيج جيد لصحة الجهاز العصبي. ويسهم البوتاسيوم في التمر بتقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية وتقليل مستوى الكولسترول.

 

6- الحديد

الحديد عنصر مهم لجسم الإنسان، وبما أن التمر غني بالحديد، فهو فعال جداً في مكافحة نقص الحديد.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية