تأخر الكلام عند الاطفال في عمر السنتين

تحرص الأم على مراقبة قدرات طفلها سواء على المشي أو الكلام، وفى الحقيقة أن القدرات العقلية والجسمانية تختلف من طفل لآخر، فنجد طفلاً يتكلم في سن مبكر ونفس عمر هذا الطفل متأخر في الكلام، وتشعر الأم بالتوتر عندما تجد طفلها متأخراً بالكلام غير مدركة أن هناك تفاوتاً بين قدرات الأطفال لذا ننصحك في هذا الحالة بالتحلي بالصبر وعدم القلق والتحدث مع طفلك كثيراً والجلوس مع الأطفال لكن هناك حالات يكون فيها تأخر الكلام نتيجة سبب غير معلوم وفى هذه الحالة يتطلب من الأم المتابعة والبحث عن أسباب تأخر الكلام عند الطفل وحلها.
أسباب تأخر الكلام عند الطفل بعد العامين:

أسباب تأخر الكلام عند الطفل


حدوث خلل بأعضاء الطفل
وقد تحدث هذه المشكلة في اللسان المربوط، وغالباً ما تكون هذه المشكلة الأساسية لتأخر الكلام عند الطفل وفي هذه الحالة تتطلب مراجعة الطبيب واستشارته لعلاج هذه المشكلة.
تورم اللوزتين
تتسبب تورم اللوزتين في تأخر الكلام عند الطفل لذا علينا مراعاة هذا الجانب والتأكد من سلامتهما.

قلة السمع تسبب مشاكل فى الكلام


مشاكل في السمع
تتسبب مشاكل السمع في تأخر الكلام عند الطفل؛ لأن قلة السمع عند الطفل تجعله غير مدرك للعديد من الكلمات والتعبيرات التي تصدر من الآخرين.
قلة تواصل الأم مع طفلها
من أسباب تأخر الكلام قلة تواصل الأم وكذلك الأب مع طفلهما وعدم الحديث معه.
التحدث بلغة مختلفة
وأصبحت من المشاكل المنتشرة نتيجة تواجد الطفل مع مربية أجنبية لا تتقن اللغة العربية مما يقلل من حصيلة المفردات في ذاكرته.
الحرمان الاجتماعي
وهي ابتعاد الطفل عن الآخرين وعدم الجلوس معهم من أهم أسباب تأخر الكلام عند الطفل؛ لذا يراعى تواجد الطفل في الأماكن الخاصة بالأطفال؛ حتى يستطيع اللعب معهم والتحدث معهم أيضاً.

حزن الطفل من اسباب تاخر الكلام أيضا


حزن الطفل
حزن الطفل سبب رئيسي من أسباب تأخر الكلام عنده؛ لذا علينا مراعاة الطفل جيداً، والحرص في التعامل وعدم خلق المشاكل من حوله، وفصل الخلافات العائلية بين الزوجين بعيداً عن أعين الطفل حتى لا يتأثر.

أقرئي أيضا

أفضل الأطعمة لتقوية مناعة الطفل في فصل الشتاء

نصائح لمساعدة الطفل على الجلوس سريعًا

حيل لعلاج فقدان شهية الطفل

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية