رجيم للمرضعات

الرضاعة الطبيعية هي مرحلة مهمة جدًا لطفلك؛ لذلك يجب عليك تناول طعام صحي ومغذٍ، خلال هذه المرحلة آخر ما يمكنك التفكير فيه هو اتباع نظام غذائي قاس؛ لأنه لا يضرك فحسب، بينما يضر أكثر بالرضيع.
هذا لا يعني أنك مضطرة لتقبل الوزن الزائد، لكن إذا كنتِ تأكلين بنظام غذائي صحي ومتوازن، وتتبعين نظام ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكنكِ أن تفقدي هذا الوزن الزائد من جسمك بنجاح، وفي الوقت نفسه ضمان عدم حرمان طفلك من أية تغذية.
هنا قائمة من المواد الغذائية التي سوف تساعدك على تحقيق هذا الغرض، بما يتناسب معك كأم مرضعة:

1. الفواكه والخضروات:
أثناء االرضاعة الطبيعية، لا تنسي أن تشتمل وجباتك على جميع أنواع الفواكه والخضروات؛ فهذا سيوفر لك كمية الفيتامينات والمعادن المطلوبة لجسمك، والتي ستفيد مولودك بشكل غير مباشر، كما تعطي الفواكه والخضروات جسمك المكوّن نسبة من السوائل مهمة لإدرار حليب الثدي. والأهم أن سعراتها الحرارية محدودة؛ مقارنة بالحاويات المجهزة.
2. البروتينات:
مع إضافة المزيد من المسئوليات لك الآن، يجب أن يكون نظامك الغذائي غنيًا بالبروتين، سيضمن ذلك تقوية عضلات طفلك، ويعطيك أيضًا الطاقة والقوة اللازمة؛ فضلاً عن أن البروتينات تعزز الشعور بالشبع لمدة أطول.
3. الحبوب الكاملة:
فبدلاً من استهلاك الأرز أو القمح المكرر، أو أي نوع آخر من الدقيق، اختاري الحبوب الكاملة، هذا من شأنه أن يوفر الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك لإنتاج الطاقة.
4. الدهون الجيدة:
خلال مرحلة الرضاعة، يحتاج جسمك أيضًا إلى الدهون، ولكن لا ينبغي تناول الدهون غير الصحية؛ لذلك، اعتمدي على الدهون الصحية غير المشبعة.

 


 

5. الماء:
تعتبر المياه ضرورية للغاية بالنسبة للأم التي ترضع؛ فهي بمثابة أفضل مشروب، في المتوسط، يجب أن تستهلك الأم خلال الرضاعة الطبيعية ما لا يقل عن 12 إلى 16 كوبًا من الماء يوميًا، ويجب أن يكون كل كوب حوالي 150-180 مل.
6. اللحوم والأسماك:
يقول البعض إن تناول اللحوم قد لا يكون مفيدًا أثناء الرضاعة الطبيعية، لكن لا تنسوا أنها مصدر ممتاز للبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية. ويمكنك تناول اللحوم التالية في نظامك الغذائي؛ لفقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية.
يجب أن تتناولي اللحم الأبيض بدلاً من اللحم الأحمر، مثل الدجاج والديك الرومي، كما أن معظم المأكولات البحرية هي من اللحوم البيضاء، ولكن يجب اختيار الأسماك ذات المحتوى المنخفض من الزئبق.

في جميع الأحوال، يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة السريعة ذات السعرات الحرارية العالية والمشروبات الغازية والحلويات.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية