لبلبة ونبيلة عبيد ويسرا اللوزي يشاركون في تكريم يوسف شاهين

سافر اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس كل من المنتجة والمخرجة ماريان خوري وشقيقها المنتج والموزع جابي خوري، والنجوم يسرا اللوزي وأحمد يحيى ومحمود حميدة ولبلبة ونبيلة عبيد ليلحقوا بالنجمة يسرا للمشاركة في ما وصفه السينماتيك الفرنسي بأنه «رحلة في عوالم يوسف شاهين».
وهي احتفاليته التي ينظمها بمناسبة مرور عشرة أعوام على رحيل المخرج المصري العالمي يوسف شاهين بداية من يوم الأربعاء القادم 14 من نوفمبر الجاري.

ويعتبر استمرار الاحتفالية الفرنسية المستمرة بشاهين، الذي وصفه السينماتيك بالمواطن العالمي، وشهدت عرض نسخة مرممة من فيلمه «وداعا بونابرت» في مهرجان كان منذ عامين ضمن قسم كلاسيكيات كان.

اقرئي أيضًا : تعرفوا على رسالة الفنان محمد كريم للنجم العالمي نيكولاس كيدج

وفيلمه «المصير» الذي عرض في الدورة الماضية للمهرجان نفسه على أحد شواطئ كان،

بالإضافة لعروض لأفلام شاهين بقاعة زاوية بسينما كريم بوسط القاهرة، وهي السينما التي وضع تصميمها شاهين بنفسه في أوائل ثمانينيات القرن الماضي. والتي جذبت الآلاف من المصريين وخصوصاً الشباب.

يذكر أن كتباً تم إصدارها خصيصاً لهذه الاحتفالية، منها كتاب لتوفيق حاكم عن حواراته مع يوسف شاهين بعنوان «الثوري الهادئ».

وكتاب آخر سيتم إعادة إصداره كتبته الفرنسية جومينيك باكس بعنوان «الغضب».

اقرئي أيضًا : بالصور.. هاني شاكر يحتفل بخطوبة نجله.. هل يشبهه؟

وتركز الاحتفالية في مجملها على عوالم يوسف شاهين، وعلى موسيقى أعماله.

وسيشارك من أبطال هذه الأفلام كل من النجوم يسرا ونبيلة عبيد ولبلبة ومحمود حميدة ويسرا اللوزي وأحمد يحيى وجاري التواصل مع ليلى علوي.

الاحتفالية تغوص في قلب رحلة يوسف شاهين وعالمه الخاص المليء بحب الحياة والثورة والغضب وحب بلاده في الوقت نفسه.

وعوامل تكوين وعيه ومدنه التي أحبها سواء الإسكندرية أو القاهرة أو باريس أو نيويورك ولندن وهي المدن التي ظهرت في أفلامه.

اقرئي أيضًا : فيديو نادر لأحمد الفيشاوي في عمر خمس سنوات بصحبة والديه

بالإضافة لرحلته الطويلة لقبول الآخر وفهم من يختلفون عنه، والتي يعتبرها السينماتيك دعوة مفتوحة للحوار وتبادل الثقافات أياً كان الآخر أو شكله أو موضوعه، كما تقول كلمات واحدة من أشهر أغنيات أفلامه، والتي حملت اسم فيلمه الأبرز «حدوتة مصرية».

ولا تعتبر هذه هي مظاهر الاهتمام العالمي الوحيدة بالمخرج المصري الأكثر تأثيراً في تاريخ السينما المصرية والعربية، فهناك اهتمام من منظمات عالمية أخرى مثل «الموما» بأمريكا و«إرسينال» بألمانيا و«كارلو فيفاري».

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب