المصممة مرمر حليم "المصممون العرب قادرون على تقديم فكر جديد في عالم الموضة"

إنسانة بسيطة، متواضعة، درست في كلّيّة التجارة، وبعد تخرّجها اتّجهت إلى دراسة الموضة والتصميم، متممةً بعد عامين دبلوم في الـ Fashion Design. أوّل مجموعة حملت توقيعها كانت مشروع تخرّجها، الذي لاقى إقبالاً شديداً في السوق المصريّة، بعدما قامت بعرض المجموعة في أحد المحالّ في منطقة الزمالك، حيث بيعت بأكملها، لتنتقل فيما بعد إلى إمارة دبي وتبدأ مشوارها في عالم التصميم. هي مرمر حليم، مصمّمة الأزياء المصريّة التي وصلت تصاميمها بتميّز إلى العالميّة، التقتها مجلّة "الجميلة" وكان معها هذا اللّقاء.

 

حدّثينا عن بداياتكِ في مجال التصميم، وعن أوّل مجموعة لك؟
حملت المجموعة الأولى اسم Nature، وكانت مشروع تخرّجي، وقد استوحيت تصاميمها من الشجر والزرع، واعتمدت فيها الأقمشة المصريّة ذات الخامة الخفيفة والمريحة، والشغل اليدويّ في معظمها. تمنّيت لو استطعت أن ألتقي بالفتاة التي ارتدت القطعة الأولى التي عرضتها في أحد المتاجر في محلّة الزمالك في القاهرة، لأنّها أوّل سيّدة شعرتُ من خلالها بأنّني مصمّمة، وانتقلت بعد ذلك بهذه التصاميم إلى دبي، حيث لاقت إعجاباً شديداً من الكثيرين.

 

 

حدّثينا عن مجموعتكِ الأخيرة لشهر رمضان، وعن مصدر إلهامها؟
اعتمدت في مجموعة "كاندي قفطان" الخاصّة بشهر رمضان الألوان الفاتحة، مثل الزهريّ والأصفر، القليل جدّاً من التطريزات لتناسب السهرات الرمضانيّة، كالسحور، كما اخترت خامات خفيفة من الأقمشة، القطن والساتان والحرير، لتناسب الشهر الكريم والحرّ الشديد.

 

كيف اختلفت هذه المجموعة عن سابقتها المخصّصة لرمضان الماضي؟
بالطبع، هناك اختلاف شديد بين مجموعة رمضان هذا العام وما سبقها، اختلاف في الألوان نفسها. هذا العام، اخترت الأصفر والورديّ والبنفسجيّ بدرجاته، لأنّني شعرت بأنّ المرأة تحتاج إلى أن تكون نشيطة في رمضان، وهذه الألوان تمدّها بالحيويّة.

 

كم من الوقت استغرقك تنفيذ هذه المجموعة؟
خمسة عشر يوماً. نظراً لانشغالي بأعمال أخرى، حرصت على إنجازها في وقت قصير.

 

تعاملتِ مع فنّانات كثيرات، فمن منهنّ الأقرب إلى قلبكِ؟
تعاملت مع العديد من الفنّانات، جميعهنّ قريبات منّي وتربطني بكلّ واحدة منهنّ علاقة ودّ وتقدير ما زالت مستمرّة. لكنّ أوّل من ارتدت تصاميمي كانت الفنّانة شيرين عبد الوهاب، "وهفضّل أقولها لآخر يوم في عمري"، لم تهتمّ شيرين بكوني مصمّمة جديدة أم لا، بل نظرت إلى فكر جديد يقدَّم في عالم الموضة ورغبت في ارتداء تصميم مختلف.

 

 

أنتِ مصمّمة مصريّة وصلت إلى العالميّة، فما مدى أهمّيّة السوق الخليجيّة بالنسبة إليك؟ وهل استطعتِ بتصاميمكِ الوصول إلى المرأة الخليجيّة؟
أنا مصمّمة مصريّة، وما أتمنّى أن يعرفه الناس هو أنّ هناك مصمّمين مصريّين يمتلكون فكراً جديداً، مميّزاً ومختلفاً. أمّا عن السوق الخليجيّة، فهي الأهمّ بالنسبة إليّ، هي السوق التي تباع فيها أعمالي، وسط إعجاب شديد من المرأة الخليجيّة، والحمد للّه أنّي وُفّقت في تصاميمي في الخليج.

 

عرضت تصاميمكِ أكثر من مرّة في باريس، فلماذا كان يقع خيارك على هذه المدينة تحديداً؟ وكيف كانت أصداء مجموعتكِ التي عرضتها مؤخّراً هناك؟
عرضت تصاميمي في باريس مرّة واحدة على هامش Paris Fashion Week، وهو حلم أيّ مصمّم، فهي مدينة الموضة. المكان كان مميّزاً، في أحد أكبر الفنادق، والتوقيت كذلك، إذ كان هناك عرض لدار Valentino؛ إضافة إلى الحضور طبعاً، الشخصيّات العامّة، من بينهم الشيخة نورا من المملكة العربيّة السعوديّة، زوجة السفير الإماراتيّ في دولة إيطاليا، عزّة سليمان، عضو مجلس النوّاب الإماراتيّ، والكثير ممّن حضروا لمشاهدة تصاميمي. سلّط العرض في باريس الضوء على وجود مصمّمين عرب قادرين على تقديم فكر جديد في عالم الموضة، مميّز ومختلف أيضاً.

 

إقرئي ايضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

ما هي الخطوة الذي ترغب مرمر حليم في القيام بها، ولكنّها تتردّد دوماً في الإقدام عليها؟
أن أمتلك معرضاً خاصّاً بي. هذه خطوة أحسب لها ألف حساب وأخاف جدّاً منها، "ولازم لمّا أعملها أكون قدّها فعلاً".

 

مَن من الفنّانات الخليجيّات ترغبين في أن ترتدي من تصاميمكِ؟
بالطبع أتمنّى أن ترتدي الفنّانة أحلام من تصاميمي، فهي من الفنّانات الخليجيّات الشهيرات وهي متابعة جيّدة لعالم الموضة.

 

 

ما هي نصيحتكِ للمرأة عند اختيار ملابسها الرمضانيّة؟
نصيحتي لها، في شهر رمضان أو غيره، أن ترتدي التصاميم التي تحبّها وتراها مريحة، وأن تختار الألوان التي ترى فيها شخصيّتها.


Instagram
marmar_halim@

 

إقرئي ايضاً:

المصممتان السعوديتان أشواق وهيفاء العيسى: "جاكار عباية" لها طابع خليجي خاص

المصممة السعودية بدرية ناصر: أستوحي تصاميمي من كل ما هو جميل حولي

المصممة واستشارية المظهر أفنان زغبي من عالم الاقتصاد إلى التصميم

أضف تعليقا
المزيد من مقابلات