خلطات مجربة لتضييق مسام البشرة

التلوّث، الغبار، الأتربة، خلايا الجلد الميتة بقايا المكياج داخل المسامّ، لا تتسبب في انسدادها فحسب، بل تؤدّي إلى احمرار البشرة والتهابها، وبالتالي ظهور الحبوب واتّساع المسامّ.

علاج مشكلة المسامّ الواسعة يبدأ باختيار طرق التنظيف المناسبة التي تسمح بالتوغّل داخلها لإزالة الأوساخ والجلد الميت. والمقصود بالتنظيف، ليس الطرق التقليديّة التي تعتمد على مستحضرات التنظيف الجاهزة، وإنّما الخلطات الطبيعيّة التي أثبتت بعد الاختبار أنّها تفوق في فعاليّتها هذه المستحضرات وأكثر آماناً، خاصّة وأنّ هذه الأخيرة تحتوي على موادّ كيميائيّة قد تضرّ بالبشرة.

ماسك الشوفان والحليب

المكوّنات:
•ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون.
•ملعقتان من الحليب الدافىء.

يضاف الحليب الدافىء إلى الشوفان ويترك لدقائق حتى يتشرّب مسحوق الشوفان كميّة الحليب ويتكوّن مزيج يشبه العجينة، يوزّع على كامل البشرة بعد تنظيفها أوّلاً بالماء الفاتر، ثمّ يترك الماسك لمدة 30 دقيقة حتى يجفّ تماماً. يفرك الماسك برفق لتتساقط خلايا الجلد الميتة ومن ثمّ تشطف البشرة بالماء الفاتر.
ينصح بتكرار هذا الماسك مرّتين إلى ثلاث مرّات في الأسبوع لتعود المسامّ إلى حجمها الطبيعيّ.

 

شاهدي أيضًا : 



 

ماسك السكّر والعسل

المكوّنات:
ملعقتان من السكّر البنيّ.
ملعقتان من العسل الأبيض النقيّ.
قطرات من اللّيمون.

يضاف إلى بلّورات السكّر البنيّ التي تفوق حجمها بلّورات السكّر الأبيض العسل وقطرات اللّيمون مع التقليب جيّداً حتى يتكوّن مزيج خشن بحبيبات بارزة أشبه بالعجينة، يوضع على الوجه مع فركه برفق لتقشير البشرة وتنظيفها من الداخل. يترك الماسك مدّة كافية لتنظيف المسامّ تماماً من أيّ خلايا ميتة تسبّبت في اتّساعها.

تبلّل الأصابع بالماء الفاتر، وبحركات لطيفة دائريّة تفرك العجينة لإزالتها ومن ثمّ يجفّف الجلد جيّداً.

اقرئي أيضًا : قناع سريع لتفتيح البشرة ومحاربة ندبات الوجه

يكرّر هذا الماسك مرّتين أو ثلاث مرّات في الأسبوع، أو بالتناوب مع الماسك السابق، كما ينصح بعد هذه الوصفات بمسح البشرة بقطنة مبلّلة بماء الورد الذي يساعد على انقباض المسامّ.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة