كيفية التعامل مع الطفل العنيد

العناد ظاهرة شائعة في سلوك بعض الأطفال، عادة ما تبدأ في مرحلة مبكرة من العمر، قد يحدث لفترة وجيزة أو مرحلة عابرة، أو صفة تلازم الطفل حتى الكبر.

يرى علماء النفس والتربية أنّ كثيراً ما يقف الأهل وراء ترسيخ هذه الظاهرة لدى الطفل من خلال الطريقة الخاطئة في التعامل معه، سواء من خلال إرغامه على الانصياع والطاعة أو تلبية طلبات الأهل دون أيّ نقاش إذا كان عمر الطفل يسمح لذلك. وينصح العلماء بضرورة التنبّه إلى هذه الظاهرة عند الطفل والتعامل معها وفق الأسس التالية:

-معرفة سبب العناد
تحديد الأسباب الحقيقيّة لعناد الطفل يسهّل علاج المشكلة والتوصّل لحلول وسط، خاصّة إذا كان الطفل على حقّ وهناك ما يدفعه للإصرار على هذا العناد، كأن تقوم الأمّ مثلًا بالإصرار على إشراكه في نشاطات لا يحبّذها.

 



 

 

-قدوة حسنة
يرى الأطفال في ذويهم القدوة ويقلّدون تصرّفاتهم الصائبة والخاطئة أيضاً، ما يستدعي من الأهل التنبّه إلى أيّ تصرّف يقومون به، حتى في السلوك اليوميّ في المنزل، كالنوم باكراً، تنظيف الأطباق عقب الانتهاء من الطعام.... بذلك سيلتزم الطفل القيام بهذه التصرّفات دون الحاجة إلى إلحاح الأهل لتنفيذها.

-كسب ثقة الطفل
عادة ما يكون سبب عناد الطفل لفت الأنظار إليه لإيلائه المزيد من الاهتمام، عندئذ، الحوار الهادىء والمقنع من أفضل الأساليب التي تثنيه عن عناده، فذلك سيساعد على كسب ثقته وبناء علاقة صداقة سترغمه بطريقة غير مباشرة على عدم اللّجوء إلى العناد لتحقيق ما يريد.

 



 

 

-العقاب المناسب
العقاب مباشرة بعد العناد وعدم تأجيله، شريطة اختيار نوع العقاب الذي يجدي نفعاً مع الطفل، فتأثير العقاب يختلف بين طفل وآخر، فالحرمان من أحد الأنشطة المحبّبة قد تكون نسبة تأثيره على طفل مختلفة عن طفل آخر. لابأس من توبيخ الطفل، ولكن دون اللّجوء إلى الضرب، أو نعته بصفة العنيد، فهذا سيشعره بالانكسار وقد يضاعف من نسبة عناده كردّ فعل.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية